15-نوفمبر-2018

تونس تتوجه نحو الطاقات المتجددة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت نشرية "ماغراب كونفيدوسيال" في عددها الخميس 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وفق مصادرها الخاصة، أن تونس تلقت ما لا يقلّ عن 15 عرضًا من شركات عالمية كبيرة لبناء محطتين لتوليد طاقة الرياح بقدرة إنتاج 100 ميغاواط لكل منهما.

وقالت النشرية إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد يأمل أن يضع قريبًا حجر الأساس لبناء المحطتين وطالب بتسريع الإجراءات، وذلك بهدف إضافة هذا المشروع ضمن إنجازاته قبل الانتخابات الرئاسية عام 2019، وفق تأكيدها.

تونس تتلقى ما لا يقلّ عن 15 عرضًا من شركات عالمية لبناء محطتين لتوليد طاقة الرياح 

وأشارت، وفق مصادرها، أن العروض الفرنسية تتمثل أساسًا في شركات " EDF Nouvelles Energie"، و"Total Eren" و"Engie" المتحالفة في إفريقيا مع الشركة المغربية "Nareva" المملوكة لملك المغرب محمد السادس.

كما قدمت الشركة الأسبانية "Acciona Energia" عرضًا مع بنك الأعمال الاستثماري "Swicorp" الممول من رجل الأعمال السويسري التونسي كمال لزعر. وكذلك قدمت الشركة السعودية " Acwa"، التي تولت بناء محطة الطاقة الشمسية في ورزازات في المغرب، عرضًا بالتحالف مع الشركة البرتغالية "Martifer".

ومن بين الشركات التي قدمت عروضًا لبناء محطتين لطاقة الرياح في تونس، تذكر نشرية "ماغراب كونفيدوسيال" أيضًا الشركة الأمريكية "UPC Renewables" والشركة الإيطالية "Enel Green Power".

وختمت النشرية أنه لا توجد أي شركة صينية ضمن قائمة العروض باعتبار أن الشركات الصينية تفضل الاستثمار في الطاقة الشمسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوزية باشا: 673 مليون دولار ديون الشركات الأجنبية النفطية لصالح تونس (حوار)

شركة "إيني" النفطية ستبقى في تونس بعد تأكيدات بتجديد رخصة حقل برج الخضراء!