10-أبريل-2020

احتياجات تونس تقدّر بحوالي 220 ألف وحدة من الدم في السنة (المركز الوطني لنقل الدم)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المركز الوطني لنقل الدم المواطنين إلى "الإقبال على التبرع بالدم، لتلبية حاجيات المرضى وخاصة أصحاب الأمراض الدموية المزمنة (الطلاسيميا، السرطان)، ولمجابهة الحالات الاستعجالية الناتجة عن حوادث الطرقات والنزيف عند الولادة".

وأكد المركز في بلاغ صادر عنه يوم الخميس 9 أفريل/ نيسان 2020، تراجع عدد المتبرّعين بالدم، في ظل حظر الجولان وإعلان حالة الحجر الصحي العام، بكامل تراب الجمهورية، جرّاء تفشيّ فيروس كورونا، مما أدّى إلى نقص في المخزون الاستراتيجي من الدم ومشتقاته".

المركز الوطني لنقل الدم المواطنين: تراجع عدد المتبرّعين بالدم في ظل حظر الجولان وإعلان حالة الحجر الصحي العام بكامل تراب الجمهورية جرّاء تفشيّ فيروس كورونا

كما دعت هذه المؤسسة، الراغبين في التبرع، إلى "احترام النصوص القانونية الجاري بها العمل، خاصة فيما يتعلق بتفادي التجمعات والاكتظاظ (عدم اصطحاب المرافقين) والتنسيق مع المركز الوطني والمراكز الجهوية التابعة له، عن طريق الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو صفحتها على فيسبوك، وذلك لضمان التبرّع في ظروف تضمن السلامة للجميع"، وفق نص ذات البلاغ.

وذكر المركز أنّه يمكن التسجيل مسبقًا لتتم مهاتفة المواطن وتحديد موعد وتوفير ترخيص تنقل من مقر سكناه، مؤكدًا أنّ قاعة الانتظار تتوفر بها جميع شروط السلامة، يقع تعقيمها يوميًا ولا يدخلها إلا المتبرع السليم، ومشيرًا إلى أنّه رغم تفشي فيروس كورونا يجب أن يتواصل التبرع بالدم لتتواصل الحياة.

يذكر أنّه بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للتبرّع بالدّم الموافق لـ8 أفريل/ نيسان من كلّ عام، ينظّم في العادة المركز الوطني لنقل الدّم بشارع الحبيب بورقيبة وبقاعة الأخبار بالعاصمة تظاهرة توعوية "تبرّع بالدّم من أجل حياة تعطي معنى للحياة" وذلك من أجل الإقبال على التبرّع استجابة لحاجيات المرضى من الدم خصوصًا وأنّ احتياجات تونس تقدّر بحوالي 220 ألف وحدة من الدم في السنة. لكن بسبب الحجر الصحي لم يتمكن المركز من تنظيم التظاهرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السماح بمواصلة تصوير المسلسلات.. العتيري تفسّر والمكي يتحفظ

كورونا: وفاة جديدة لتونسي في الدائرة القنصلية بنيس