28-نوفمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية في تونس

استعرضت هيئة الانتخابات آخر الأرقام والبيانات والاستعدادات المتعلقة بانتخابات المجالس المحلية في تونس (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استعرض رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، آخر الأرقام والبيانات المتعلقة بانتخابات المجالس المحلية في تونس المزمع تنظيمها في 24 ديسمبر/كانون الأول 2023.

فاروق بوعسكر:  الحصيلة النهائية لعدد المترشحين لانتخابات المجالس المحلية في تونس تضم 7205 مترشحين منهم 6177 مترشحًا للانتخابات المباشرة و1028 مترشحًا لقرعة حاملي الإعاقة

وقال بوعسكر، في ندوة صحفية حول الإعلان على قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا لانتخابات أعضاء المجالس المحلية والاستعدادات لبقية المسار الانتخابي، إنّ الحصيلة النهائية والرسمية لعدد المترشحين لانتخابات المجالس المحلية في تونس تضم 7205 مترشحين بصفة رسمية ونهائية، منهم 6177 مترشحًا للانتخابات المباشرة و1028 مترشحًا لقرعة حاملي الإعاقة.

وأشار إلى أنّ عملية الترشحات أفضت إلى أن المترشحين المقبولين من بينهم 22.1% شباب دون سنّ الـ35 سنة، و13.3% إناث. 

 

  • الحملة الانتخابية لانتخابات المجالس المحلية

وأفاد رئيس هيئة الانتخابات في تونس بأنّ الحملة الانتخابية لانتخابات المجالس المحلية تنطلق يوم 2 ديسمبر/كانون الأول 2023، علمًا وأنّ حاملي الإعاقة غير معنيين بالحملة الانتخابية باعتبار أن القانون ميزهم إيجابيًا باعتماد القرعة للوصول إلى مقعد مخصص لهم في كلّ مجلس محلّي.

فاروق بوعسكر: الحملة الانتخابية لانتخابات المجالس المحلية تنطلق يوم 2 ديسمبر علمًا وأنّ حاملي الإعاقة غير معنيين بالحملة الانتخابية باعتبار أن القانون ميّزهم إيجابيًا باعتماد القرعة للوصول إلى مقعد مخصص لهم في كلّ مجلس

وأكد بوعسكر في هذا الصدد أنّ حامل الإعاقة بمجرد وصوله إلى عضوية المجلس المحلي يصبح عضوًا كبقية الأعضاء وله حقّ المشاركة في قرعة تمثيل المجلس المحلّي في المجلس الجهوي وأيضًا في قرعة رئاسة المجلس المحلي ورئاسة المجلس الجهوي، وله الحق أيضًا في الترشح لعضوية مجلس الإقليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

 

  • الناخبون ومراكز الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية

وأفاد فاروق بوعسكر، في الندوة ذاتها، بأنّ العدد الجملي للناخبين المعنيين بانتخابات المجالس المحلية في تونس يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، هو 9 ملايين و79 ألفًا و271 ناخبًا، فيهم 33.1% من الشباب دون 35 سنة.

وذكر أنّ هيئة الانتخابات خصصت 4685 مركز اقتراع و8190 مكتب اقتراع وسوف يتم انتداب وتكوين قرابة 34 ألفًا و500 عون وعضو رئيس لمراكز ومكاتب الاقتراع.

فاروق بوعسكر:  في المناطق التي ليست بها مدارس سيقع فتح مراكز اقتراع في مؤسسات عمومية أخرى كمكاتب البريد أو مستوصفات الصحة وقد يقع إعداد خيمات في بعض المناطق النائية توفرها وزارة الدفاع

وأشار، في ذات الصدد، إلى أنه بالنظر إلى صغر وضيق بعض الدوائر، هناك بعض العمادات التي لا تضم مدارس، وبالتالي سيقع فتح مراكز اقتراع في عدد من المؤسسات العمومية أخرى على غرار مكاتب البريد أو مستوصفات الصحة أو مقرات مندوبيات الفلاحة والشؤون الاجتماعية، وقد يقع إعداد خيمات في بعض المناطق النائية توفرها وزارة الدفاع الوطني، وفقه.

وذكر بوعسكر أنّ الاقتراع سيكون يوم الانتخابات من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة السادسة مساءً في كل مراكز الاقتراع، ولن تكون هناك مراكز ذات توقيت استثنائي على اعتبار أنّ الوضع الأمني في البلاد مستقر، على حد قوله.

 

  • الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية

وبخصوص الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، قال رئيس هيئة الانتخابات في تونس إنّ هذا الدور سيمرّ إليه المترشحان الفائزان في كل دائرة بأكثر عدد من الأصوات، والدوائر التي تضم مترشحين اثنين فقط سوف يتم الاكتفاء فيها بدور واحد.

وتابع قائلًا: أما إذا كان أحد المترشحين في إحدى الدوائر الانتخابية قد فاز بنسبة تفوق 50+1% من الأصوات فإنه لن يكون هناك دور ثانٍ في دائرته الانتخابية. 

 

  • بطاقات الاعتماد في انتخابات المجالس المحلية

وأكد رئيس هيئة الانتخابات في تونس أنّ الهيئة لم ترفض إلى حد يوم الاثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 أيّ مطلب اعتماد سواء من الصحفيين أو من الملاحظين، ما عدا المطالب المنقوصة التي تمت دعوة أصحابها إلى استكمال ملفاتهم.

وذكر بوعسكر أن مطالب الاعتماد التي تم قبولها تتوزع كما يلي: 

  • الصحفيون: قبول 900 مطلب اعتماد، منها 842 مطلبًا يخصّ صحفيين محليين و58 مطلبًا يخصّ صحفيين دوليين
  • الملاحظون: قبول 2265 مطلب اعتماد، منها 2225 مطلبًا يخصّ ملاحظين محليين، و40 مطلبًا يخصّ ملاحظين دوليين.