24-مارس-2022

فريخة: "هذه التجربة تعتبر الأولى من نوعها إفريقياً وعربياً في مجال الفلاحة الذكية"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن محمد فريخة، مدير عام مجمع "تلنات" والنائب السابق بالبرلمان، أنه قد تم الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022  بإحدى الضيعات الفلاحية ببوسالم من ولاية جندوبة الانطلاق في استخدام القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد" في مجال الفلاحة الذكية وزراعة الحبوب وترشيد استغلال مياه الري وذلك في مشروع  مشترك بين شركة "تلنات" المختصة في الهندسة والتكنولوجيا والمعهد الوطني للزراعات الكبرى.

هذه التجربة تتمثل في ربط أراضي زراعية بأنترنت الأشياء، حيث يقوم القمر الصناعي "تحدي1" عبر المجسات التي تم تركيزها في الأراضي الفلاحية باستقبال بيانات حول الرطوبة والحرارة والإشعاع الشمسي وأمراض النباتات، وبناء على ذلك يتم إرسال  تعليمات متناسقة للتحكم عن بعد

وأكد فريخة أن "هذه التجربة تعتبر الأولى من نوعها إفريقياً وعربياً في مجال الفلاحة الذكية"، وفقه.

وأوضح أن "هذه التجربة النموذجية تتمثل في ربط أراضي زراعية تابعة للمعهد الوطني للزراعات الكبرى بأنترنت الأشياء، حيث يقوم القمر الصناعي "تحدي واحد" عبر المجسات التي تم تركيزها في الأراضي الفلاحية باستقبال بيانات حول الرطوبة والحرارة والإشعاع الشمسي وأمراض النباتات، وبناء على ذلك يتم إرسال  تعليمات متناسقة للتحكم عن بعد في المعدات الفلاحية لمعالجة أو ريّ الأراضي".

وشدد على أن هذه التجربة تأتي في إطار تفعيل تقنيات الاتصال الجديدة عبر الأقمار الصناعية وتثمين دورها في مجال تطوير مختلف القطاعات الاستراتيجية في بلادنا ومن أبرزها ميدان الزراعات وذلك بربط أراضي فلاحية يعسر إدراجها بشبكة إنترنت الأشياء الأرضية نظرًا للعوامل التضاريسية.

ولتنفيذ هذا المشروع، قام مهندسو شركة تلنات بتطوير برمجية خاصة بالأنشطة الفلاحية وإرسالها عن بعد للقمر الصناعي "تحدي واحد" ثم القيام بتفعيلها، كما تم وضع تصميم هندسي وتركيز المعدات اللازمة لربط القمر الصناعي بالأراضي الفلاحية. كما طوّر مهندسو الشركة تطبيقة في الفلاحة الذكية لتثمن استعمال القمر الصناعي عبر تمكين الفلاحين من الحصول على كل المعطيات الخاصة  بزراعاتهم وإعطاء أوامر التحكم اللازمة عن بعد لمختلف المعدات الفلاحية.

وفي هذا الإطار، وقع تنظيم مراسم إمضاء اتفاقية الشراكة في مجال الزراعات الذكية بين شركة تلنات والمعهد الوطني للزراعات الكبرى، وفق ما أكده فريخة في صفحته الرسمية بفيسبوك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدّي 1" (فيديو)

محمد فريخة: "تحدي 1" هو أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات تونسية 100% (صور)