24-سبتمبر-2024
الجامعة العامة للتعليم الثانوي

مندوب التربية بقابس: العمل بنظام الحصة الواحدة يساعد على مزيد تقوية الروابط الاجتماعية (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 13:35 بتوقيت تونس

 

من المنتظر أن تشرع المندوبية الجهوية للتربية بقابس (جنوب شرقي) في اعتماد تجربة العمل بنظام الحصة الواحدة في 3 مدارس إعدادية، وفق إعلان المندوب الجهوي.

مندوب التربية بقابس: العمل بنظام الحصة الواحدة يساعد على مزيد تقوية الروابط الاجتماعية كما يساعد على معالجة بعض إشكاليات النقل المدرسي

وبيّن المندوب الجهوي للتربية بقابس كمال بالزاوية في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن المندوبية ستشرع في تجربة العمل بنظام الحصة الواحدة بكل من إعداديات كتانة بمعتمدية مارث والعهد الجديد بالمطوية وبشيمة بالحامة الغربية.

ولفت إلى أن هذه التجربة تم اعتمادها في بعض المندوبيات الجهوية للتربية وأثبتت نجاحها، موضحًا أن العمل بنظام الحصة الواحدة يساعد على مزيد تقوية الروابط الاجتماعية بين التلاميذ وعائلاتهم بقضاء أكبر وقت ممكن معهم، كما يوفر لهؤلاء التلاميذ الوقت الكافي لممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية بما يجدد نشاطهم.

وأضاف أن العمل بنظام الحصة الواحدة يساعد على معالجة بعض الإشكاليات المرتبطة بالنقل المدرسي الذي يشكو من ضغط كبير بسبب تقادم أسطول النقل.

مندوب التربية بقابس: تجربة العمل بنظام الحصة الواحدة تم اعتمادها في بعض المندوبيات الجهوية للتربية وأثبتت نجاحها

وكان وزير التربية الأسبق محمد علي البوغديري، قد أكد بتاريخ 30 جانفي/يناير الجاري، في تصريح إذاعة "ديوان أف أم" (محلية/خاصة)، أنّ وزارة التربية ستعمل على اعتماد نظام الحصة الواحدة في كافة المؤسسات التربوية وذلك في إطار إصلاح المنظومة التربوية التي ستنطلق مع تركيز المجلس الأعلى للتربية.

وجاء تصريح الوزير الأسبق خلال زيارة أداها آنذاك إلى إعدادية الحي الزيتوني بمدنين، وهي مؤسسة تربوية تعتمد على نظام الصحة الواحدة، وأكد في حديثه أن "نظام الحصة الواحدة يعتمد على تجميع ساعات الدراسة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الزوال، على أن يتمّ تخصيص الفترة المسائية للتلاميذ لممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية".

 

تلغرام