16-يونيو-2020

70 في المائة من الشواطئ في تونس ذات نوعية حسنة إلى حسنة جدًا (صورة تقريبية/ ماري تورنر/getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير إدارة حفظ  صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة، سمير الورغمي، خلال ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 16 جوان/ يونيو 2020، وجود 537 نقطة مراقبة تابعة للوزارة على مدى الشريط الساحلي الذي يمتد على 1300 كلم، يتم القيام برصد وإحصاء مصادر التلوث في مياه شواطئها والذي تكون مصادره عادة من تصريف المياه المستعملة أو البحار القريبة لمناطق صناعية أو فلاحية أو لنزل أو كثافة سكانية.

سمير الورغمي: 70 في المائة من نوعية مياه الشواطئ حسنة إلى حسنة جدًا

وأفاد الورغمي أنه تم، خلال الفترة الممتدة من 15 جانفي/ يناير 2020 إلى 15 جوان/ يونيو 2020، رفع 1937 عينة من مياه البحار في هذه النقاط، وقع تحليلها في مخابر تابعة لإدارة حفظ صحة الوسط، إلى جانب مخبر معهد باستور بالعاصمة تونس.

وبيّن أن نتائج هذه التحاليل أسفرت عن ما يلي:

  • مياه ذات نوعية حسنة جدًا بنسبة 55 في المائة
  • مياه ذات نوعية حسنة بنسبة 15 في المائة
  • مياه ذات نوعية قريبة من حسن بنسبة 5 في المائة
  • مياه ذات نوعية تستحق المتابعة بنسبة 17 في المائة
  • مياه ذات نوعية رديئة بنسبة 4 في المائة
  • مياه ذات نوعية رديئة جدًا بنسبة 4 في المائة

وأوضح مدير إدارة حفظ صحة الوسط أن المياه ذات النوعية الحسنة والحسنة جدًا تمثل نسبة 70 في المائة، مما يعني تحسنًا مقارنة بالسنة الفارطة إذ كانت حينها تبلغ حوالي 66 في المائة، مفيدًا، في سياق متصل، أن ولايتي سوسة وأريانة غادرتا الجهات التي تُصنف المياه فيها بالرديئة أو الرديئة جدًا.

وكشف عن جود 5 جهات هذا العام تُمنع السباحة فيها بسبب نوعية المياه الرديئة مبرزًا أن السنة الفارطة كان هناك 7 جهات مُنعت السباحة فيها، داعيًا، من جهة أخرى، إلى تجنب السباحة في المناطق المكتظة وإلى احترام التباعد الجسدي واحترام النظافة الشخصية وعدم المساهمة في تلويث الشواطئ من خلال إلقاء الفضلات فيها بعد السباحة.

سمير الورغمي يدعو إلى اقتناء المواد الغذائية من المحلات الخاضعة للرقابة الصحية

وفي ما يلي قائمة الشواطئ التي تُمنع السباحة فيها خلال صيف 2020:

الاستعدادات للموسم الصيفي

وفي ما يتعلّق بالاستعدادات للموسم الصيفي، أشار سمير الورغمي إلى إعداد برنامج خصوصي لتكثيف المراقبة الصحية لرقابة المياه والمحلات والمؤسسات ذات الصبغة الغذائية، مضيفًا أنه سيتم تنظيم حملات مكثفة بالتنسيق مع الوزارات المعنية للتصدي لكل الإخلالات المتعلقة بالمواد الغذائية ومياه السباحة وكل ما يهم الفترة الصيفية.

وقال إنه خلال الفترة المنقضية من سنة 2020، بما فيها شهر رمضان، قامت مصالح المراقبة الصحية بعديد التدخلات أسفرت عن 115107 عملية تفقد، وتسجيل 10434 إخلال بشروط الصحة استوجب إندارًا كتابيًا، وغلق 297 محل وإخضاع 7000 عينة للتحليل.

وأكد أنه سيتم تدعيم الوقاية من التسممات الغذائية خلال الفترة الصيفية، داعيًا كافة المواطنين إلى ضرورة اقتناء المواد الغذائية من محلات خاضعة للرقابة الصحية والابتعاد عن الانتصاب العشوائي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

15 إصابة جديدة بفيروس كورونا

انقطاع منتظر لتوزيع المياه في مناطق من حدائق المنزه