07-أبريل-2018

وزير الصحة: التصرّف في مخزون الأدوية بالصيدلية المركزية يكفي لثلاثة أشهر (صورة تقريبية)

أكد وزير الصحة عماد الحمامي، السبت 7 أفريل/نيسان 2018، أن مدة التصرف في مخزون الأدوية في الصيدلية المركزية اليوم هي 3 أشهر.

وزير الصحة: الدولة تقوم بما يلزم رغم إكراهات المالية العمومية والصعوبات التي تعاني منها الصيدلية المركزية

وأوضح الحمامي، في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم السبت، أن ذلك لا يعني أن الأدوية ستنتهي بعد 3 أشهر باعتبار أن شراء الأدوية يتمّ بصفة يومية حسب قوله، مشددًا على أن الدولة تقوم بما يلزم رغم إكراهات المالية العمومية والصعوبات التي تعاني منها الصيدلية المركزية.

وبيّن أن سبب هذه الصعوبات هو عدم إيفاء صندوق التأمين على المرض بالتزاماته وبدفع ديونه، مشيرًا إلى أن اللوبيات والفساد موجودان في قطاع الصحة وفي جميع القطاعات، لكن الدولة بصدد التحكم في كلّ ذلك، حسب تعبيره.

وفي سياق متّصل، نفت كاهية مدير بإدارة الخدمات الطبية فاطمة التميمي ما راج من أخبار مؤخرًا حول عدم توفر حبوب منع الحمل في 40 مركزًا تابعًا للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بكامل تراب الجمهورية. وقالت التميمي إن ما يروّج حول عدم توفر حبوب منع الحمل يهمّ الصيدليات الخاصة ومخزون الصيدلية المركزية فقط مشددة على أن مخازن الديوان لا تشهد نقصًا على مستوى وسائل منع الحمل والصحة الإنجابية.

كاهية مدير بإدارة الخدمات الطبية:  حبوب منع الحمل متوفرة في الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري

وكانت عدّة مصادر قد تناولت أخبارًا مفادها تراجع مخزون الأدوية في البلاد خاصة وأن الصيدلية المركزية تعاني من صعوبات مالية نتيجة عدم حصولها على مستحقاتها المالية لدى الهياكل العمومية الاستشفائية.

اقرأ/ي أيضًا: تراجع مخزون الأدوية في الصيدلية المركزية ووزير الصحة يطمئن

وكان الكاتب العام للنقابة الأساسية للصيدلية المركزية سفيان الدلاجي قد أطلق مؤخرًا ما اعتبرها "صيحة فزع"، مؤكدًا أن المؤسسة مهددة بتراجع مدخراتها من الأدوية بعد تحذير عديد المزودين الأجانب الذين تتعامل معهم المؤسسة بالانقطاع عن تزويدها ومدها بالأدوية، التي يمثل العديد منها ضرورة حيوية بالنسبة للبلاد، وذلك نتيجة عجز الصيدلية المركزية عن الإيفاء بتعهداتها المالية معهم.

وأضاف الدلاجي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الحكومية) أن المؤسسة مدعوة قبل نهاية شهر مارس/ آذار الماضي إلى الإيفاء بتعهدات مالية مطلوبة منها لدى المزودين الأجانب تبلغ 249 مليون دينار في وقت تحتكم فيه المؤسسة على مخزون دوائي لا يتجاوز مدة الشهر والنصف وهو أقل مستوى من المدخرات تبلغه منذ سنوات عديدة.

كما تناقلت عدة مصادر معلومات حول فقدان حبوب منع الحمل من الصيدليات المركزية، وهو ما أكده رئيس مدير عام الصيدلية المركزية في تصريحات سابقة، حين قال إن الكميات المتوفرة من حبوب منع الحمل، محدودة في الصيدلية المركزية غير أن كميات مهمة منها لا تزال معطّلة في ميناء رادس منذ أسابيع. وهكذا تبقى الصورة ضبابية أمام المواطن التونسي بين التطمينات الوزارية و"صيحات الفزع" المعلنة من بعض الهياكل النقابية بين فترة وأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حبوب منع الحمل غير متوفّرة في الصيدليات التونسية.. ما السبب؟

الصيدلية المركزية تسحب دواء لعلاج "الصرع" من الصيدليات.. ما السبب؟