13-أبريل-2024
الأموال المنهوبة الأملاك المصادرة الصلح الجزائي

يفتتح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي لسنة 2024 خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 13 ماي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده المنشور الجمعة 12 أفريل/نيسان 2024، قرار من وزيرة المالية مؤرخ في 8 أفريل/نيسان ذاته يتعلق بضبط خاصيات إصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 وشروطه وتاريخ فتح الاكتتاب فيه وغلقه.

 

  • ضبط قيمة وخاصيات القسط الثاني من القرض الرقاعي لسنة 2024

وينص القرار على أنّ مبلغ القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 حدد بـ700 مليون دينار وهو قابل للترفيع. ويفتتح الاكتتاب في خلال الفترة الممتدة من 6 ماي/أيار 2024 إلى 13 ماي/أيار 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه.

مبلغ القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 حدد بـ700 مليون دينار وهو قابل للترفيع ويفتتح الاكتتاب في خلال الفترة الممتدة من 6 ماي 2024 إلى 13 ماي 2024

وحدد تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداءً من تاريخ دفع السندات وتسليمها، أي يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الثاني الذي يوافق يوم 15 ماي/ أيار 2024.

 

  • كيفية الاكتتاب

ويمكن الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف التالية:

صنف "أ": بقيمة اسمية بـ 10 دنانير لكل سند ومدة سداد بخمس سنوات منها أربع سنوات إمهال، وبذلك يسدد أصل السندات دفعة واحدة عند حلول القسط الخامس. وتسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: %9.75 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.70 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 170 نقطة أساسية. تبدأ الـ12 شهرًا المعنية من شهر ماي/أيار من السنة "ن1-" وتنتهي في شهر أفريل/نيسان من السنة "ن".
  • يخصص الصنف "أ" حصريًا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين.

صنف "ب": بقيمة اسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بسبع سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على أربع أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: %9.80 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.75 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 175 نقطة أساسية. تبدأ الـ12 شهرًا المعنية من شهر ماي/أيار من السنة"ن1-"وتنتهي في شهر أفريل/نيسان من السنة "ن".

صنف "ج": بقيمة اسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتا إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: %9.95 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة %1.95 سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 195 نقطة أساسية. تبدأ الـ12 شهرًا المعنية من شهر ماي/أيار من السنة"ن1-"وتنتهي في شهر أفريل/نيسان من السنة "ن".

يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني واقتناء السندات حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف المنصوص عليها دون توظيف فوائد وفي هذه الحالة يتعهد المكتتب ضمن بطاقة الاكتتاب بعدم قبول فوائد أو المطالبة بها

يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني واقتناء السندات حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف المنصوص عليها دون توظيف فوائد. وفي هذه الحالة يتعهد المكتتب ضمن بطاقة الاكتتاب بعدم قبول فوائد أو المطالبة بها.

وحدد سعر الاكتتاب في الأصناف الثلاثة "أ" و"ب" و"ج" المذكورة بـ %100 من القيمة الاسمية للسندات.

 

كيف يتقاضى جامعو الاكتتابات؟

يتقاضى جامعو الاكتتابات من بنوك وشركات الوساطة بالبورصة عمولة توظيف حسب مبدأ نقابة التوظيف ونسب تغطية الإصدار كما يلي:

  • %1 بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين احترموا نسبة تغطية إصدار تساوي أو تفوق مبلغ 60 مليون دينار، وذلك في حدود ما تعهدوا به.
  • %0.8 بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين احترموا نسب تغطية إصدار تساوي أو تفوق مبلغ 50 مليون دينار، وذلك في حدود ما تعهدوا به.
  • %0.3 بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين لم يحترموا نسب تغطية الإصدار التي تعهدوا بها.
  • %0.5 بالنسبة لغير المنخرطين في نقابة التوظيف، كما تطبق على المبالغ التي تجاوزت نسب تغطية الإصدار المتعهد بها بالنسبة لكل عضو في نقابة التوظيف.

صورة