25-أبريل-2020

لم يستقبل قسم الجراحة "ب" بمستشفى شارل نيكول خلال الشهر الحالي سوى 30 مريضًا (صورة أرشيفية/ سفيان حمداوي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس قسم الجراحة بمستشفى شارل نيكول، رمزي نويرة، السبت 25 أفريل/ نيسان 2020، أن عددًا من الوفيات الفجئية المسجّلة خلال الفترة الأخيرة، كان من الممكن تلافيها لولا امتناع بعض المرضى الذهاب إلى المستشفيات خوفًا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

وأفاد نويرة، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم، خلال الشهر الحالي، تسجيل 5 وفيات بقسم الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول، اثنان كانا يعانيان من مرض بالأمعاء الغليظة، وثلاثة منهم مصابون بمرض قرح بالمعدة، موضحًا أن هذه الحالات تمنعت عن الذهاب إلى المستشفى رغم معاناتها من الآلام والأوجاع الحادة، خوفًا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وأكد أنه كان من الممكن تفادي هذه الكارثة لو تم نقل هؤلاء المرضى على جناح السرعة إلى المستشفى قبل تعكر حالتهم، قائلًا "منذ أكثر من ثلاثين أو أربعين سنة، لم نعد نسمع في تونس عن أشخاص يموتون بسبب أمراض الأمعاء الغليظة أو القرح بالمعدة، لكن خلال هذا الظرف الاستثنائي الذي نسي فيه الناس أن هناك أمراضًا أخطر من مرض فيروس كورونا، أصبح الناس يعرضون حياتهم لخطر حقيقي خوفًا من هذا الوباء".

رئيس قسم الجراحة بشارل نيكول: أطباء مختصون في الأوعية الدموية والقلب والشرايين لاحظوا تزايدًا في عدد الحالات التي تعرضت إلى السكتات والجلطات القلبية

وأشار إلى أن قسم الجراحة "ب" بمستشفى شارل نيكول، استقبل خلال شهر مارس/ آذار، أكثر من 100 مريض، بينما لم يستقبل خلال الشهر الحالي سوى 30 مريضًا، مضيفًا "من المنطقي أن يقلّ عدد هؤلاء المرضى بسبب تراجع حوادث الشغل والطرقات، لكن لطالما كانت هذه الحالات تتجاوز 20 حالة، فأين بقية الخمسين مريضًا؟".

وأكد نويرة أن عددًا من الأطباء المختصين في الأوعية الدموية والقلب والشرايين لاحظوا تزايدًا في عدد الحالات التي تعرضت إلى السكتات والجلطات القلبية بسبب عدم حرصهم على متابعة حالاتهم الصحية خلال هذه الفترة.

ودعا جميع المرضى الذين تتطلب حالاتهم الصحية المتابعة والمراقبة أو الذين يشكون من آلام وأوجاع حادة خاصة إذا ما استمرت أكثر من 24 ساعة، إلى الاستنجاد فورًا بالأطباء بعد أخذ جميع الاحتياطات الوقائية اللازمة للتوقي من الإصابة بفيروس كورونا.

من جهة أخرى، لفت نويرة إلى أن قرار وزارة الصحة القاضي بالاقتصار على تخصيص مستشفى أريانة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا لم يقع تفعيله كليًا إذ مازالت بقية المستشفيات تستقبل هذه الفئة من المرضى، قائلًا إن "إخلاء بقية المستشفيات من المصابين بفيروس كورونا أمر مطمئن بالنسبة لبقية المرضى مما سيجعلهم لا يترددون في متابعة حالاتهم الصحية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصرين: إصابة إطار شبه طبي بفيروس كورونا

لمكافحة "كورونا".. مساعدات أمريكية لتونس