بداية من سبتمبر 2018.. انطلاق العمل بدليل إبرام الصفقات العمومية عبر الأنترنت

بداية من سبتمبر 2018.. انطلاق العمل بدليل إبرام الصفقات العمومية عبر الأنترنت

441 مشاهدة
لمكافحة الفساد في الصفقات العمومية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق العمل بدليل الإجراءات الخاص بإبرام الصفقات العمومية عبر منظومة الشراء العمومي على الخط، بداية من السبت 1 سبتمبر/أيلول 2018، وقد صدر هذا الدليل بموجب قرار من رئيس الحكومة نشره الرائد الرسمي في عدد 31 أوت/أغسطس 2018.

وينص الدليل أن إجراءات إبرام الصفقات العمومية عبر المنظومة الالكترونية تنطبق في شأن الطلبات التي يساوي أو يفوق مبلغها باعتبار جميع الأداءات 200 ألف دينار بالنسبة إلى الأشغال، و100 ألف دينار بالنسبة إلى الدراسات والتزود بمواد وخدمات في مجال الإعلامية وتكنولوجيات الاتصال، وبنفس القيمة بالنسبة للتزود بمواد وخدمات في القطاعات الأخرى، في حين يكون المبلغ بقيمة 50 ألف دينار بالنسبة للدراسات.

تضم منظومة إبرام الصفقات العمومية على الخط منظومات فرعية منها منظومة التعاقد على الخط عبر إمضاء العروض بصفة إلكترونية

وتضم هذه المنظومة الالكترونية منظومات فرعية أهمها منظومة طلبات العروض على الخط، ومنظومة التعاقد على الخط، ويجب اعتمادها وفق دليل الإجراءات الفني www.tuneps-kit.tn. ويفرض دليل الإجراءات إمضاء العروض إلكترونيًا بواسطة شهادة الإمضاء الإلكتروني.

كما ينص أنه في صورة وجود تضارب بين بعض عناصر العرض الإلكتروني والعرض المادي يتم اعتماد عناصر العرض الإلكتروني.

وكانت قد أعلنت الحكومة استغلال منظومة الشراءات العمومية عبر الخط كأداة وحيدة للتعامل في مجال الصفقات العمومية وذلك في إطار تحديث الإدارة وتسريع العمل وأيضًا في إطار مكافحة الفساد. إذ أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في وقت سابق أن الفساد في مجال الصفقات العمومية يكلّف خزينة الدولة 2000 مليون دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفساد في الصفقات العمومية.. سرطان ينخر الإدارة في انتظار استئصاله

وسط حديث عن ضرورة هدم جسر السيجومي الجديد: وزارة التجهيز تؤكد وجود خلل فني