02-يناير-2024
بوشمة قابس

رغم وجود 6 آبار ومحطة تحلية مياه في المنطقة

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

يُنفذ متساكنو منطقة بوشمة من ولاية قابس، الثلاثاء 2 جانفي/يناير 2024، احتجاجًا على الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب، أمام  الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بالجهة.

وقال الناشط بالمجتمع المدني إيهاب فرحات، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، مساء الاثنين 1 جانفي/يناير 2024، إن منطقة بوشمة تُعاني منذ ما يزيد عن 6 سنوات من الانقطاع المتكرر والمتواصل للماء الصالح للشرب.

الناشط بالمجتمع المدني إيهاب فرحات: منطقة بوشمة تُعاني منذ ما يزيد عن 6 سنوات من الانقطاع المتكرر والمتواصل للماء الصالح للشرب

وأضاف فرحات أن نسق انقطاع الماء الصالح للشرب بالجهة أصبح كارثيًا وأثر بشكل كبير على الحياة اليومية للمتساكنين، داعيًا السلط الجهوية إلى إيجاد حل جذري وفوري لهذه المشكلة.

وأكد فرحات، أنهم قاموا بجلسات واجتماعات متتالية مع المسؤولين غير أن مشكلة انقطاع الماء لا تزال متواصلة، مشيرًا إلى أنهم سينفذون وقفة احتجاجية سلمية أمام "الصوناد" وسيتوجهون نحو التصعيد في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم، وفقه.

وعبر الناشط بالمجتمع المدني، عن استغرابه من انقطاع الماء الصالح للشرب بمنطقة بوشمة بصفة متكررة على الرغم من وجود 6 آبار على أراضيها تستغلهم "الصوناد" إضافة إلى وجود محطة لتحلية مياه.

الناشط بالمجتمع المدني إيهاب فرحات: يوجد في منطقة بوشمة 6 آبار ومحطة لتحلية المياه ومع ذلك يعاني سكانها من الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب

وندد إيهاب فرحات في ذات السياق، بغياب التوزيع العادل للثروة المائية بين الجهات، مشيرًا إلى أنه في صورة ما إذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم فإنهم سيقومون برفع قضية ومن ثم تقديم عريضة للرئيس التونسي قيس سعيّد، وفق قوله.

 

يشار إلى أنّ تونس تعيش على وقع أزمة مائية، في ظلّ تراجع مخزون السدود التونسية إلى أدنى مستوياته مع تواصل انحباس الأمطار.

ونهاية شهر سبتمبر/أيلول الفائت، أعلنت وزارة الفلاحة التونسية، أنها قررت التمديد في العمل بنظام تقسيط المياه الصالحة للشرب وتحجير استعمالها في عدة مجالات، وذلك حتى إشعار آخر.

وقالت الوزارة حينها، إنّ قرار التمديد يأتي نظرًا لتواصل الجفاف وضعف الإيرادات في السدود مما انعكس سلبًا على مخزونها المائي الذي بلغ مستوى غير مسبوق وكذلك لتدني منسوب الموائد المائية.