27-يونيو-2020

فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد تونس، اليوم السبت 27 جوان/ يونيو 2020، فتح حدودها الجوية والبرية والبحرية واستقبال الوافدين وفق بروتوكول صحي تم إقراره لضمان سلامة التونسيين بالداخل والخارج والوافدين على البلد من سياح وغيرهم.

تونس تفتح حدودها الجوية والبرية والبحرية انطلاقًا من السبت 27 جوان وتستقبل الوافدين وفق بروتوكول صحي

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، الخميس 25 جوان/يونيو 2020، عن تصنيف الدول حسب الوضع الوبائي، وذلك إلى قسمين: قسم باللون الأخضر وآخر باللون البرتقالي.

وتضم قائمة الدول ذات اللون الأخضر إيطاليا، وألمانيا، والصين، وسويسرا واليابان ودولاً أخرى. فيما تضم قائمة الدول ذات اللون البرتقالي بالخصوص فرنسا، وإسبانيا، وكندا، ولبنان والمغرب وعدة دولًا أخرى أيضًا.

يُذكر أن رئاسة الحكومة أعلنت، في بلاغ لها الأربعاء الماضي، عن تحديد الإجراءات بخصوص القادمين من الخارج حسب تحديد الوضعية الوبائية لمختلف الدول:

  • المجموعة الأولى (اللون الأخضر) ذات الانشار الضعيف للوباء: لا يخضع القادمون من هذه البلدان إلى إجراءات وقائية خاصة.
  • المجموعة الثانية (اللون البرتقالي) ذات الانتشار المتوسط للوباء: ضرورة الاستظهار بتحليل مخبري (RT-PCR) قبل السفر بـ72 ساعة على أن لا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 120 ساعة عند الوصول.

 

وكانت قد أوضحت وزارة الصحة أنه بالنسبة للتونسيين الراغبين في الإقامة في النزل والسياح:

  • ضرورة التحول إلى النزل على متن الحافلات السياحية الملتزمة بقواعد البروتوكول الصحي للسياحة التونسية وذلك في مجموعات مؤطرة.
  • الإقامة المؤطرة في النزل مع الالتزام بالبروتوكول الصحي للسياحة التونسية.
  • يسمح للمجموعات المؤطرة للسياح والمقيمين في النزل بزيارة المتاحف والمعالم والمواقع الأثرية السياحية مع احترام البروتوكول الصحي بكل موقع.
  • يتم إجراء تحليل RT-PCR بطلب من المعني في صورة رغبته في الخروج من الإقامة المؤطرة أو بطلب من دولة إقامته على نفقته ابتداء من اليوم السادس من دخوله إلى تونس.

بالنسبة للتونسيين بالخارج أو الأجانب الذين لديهم مقرات إقامة في تونس:

  • ضرورة الالتزام كتابيًا بالحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يومًا واللجوء إلى تحليل مخبري آخر في صورة ظهور أعراض المرض.
  • يتم إجراء تحليل RT-PCR بطلب من المعني بالأمر في صورة رغبته في الخروج من الحجر الصحي الذاتي على نفقته ابتداء من اليوم السادس من دخوله إلى تونس.

أما بالنسبة لبقية الدول، فيقتصر فتح الحدود حاليًا على الوافدين التونسيّين المقيمين بهذه الدول شريطة الاستظهار بتحليل مخبري (RT PCR) قبل السفر إلى تونس بـ72 ساعة على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 120 ساعة عند الوصول، مع ضرورة الالتزام بالحجر الصحي الإجباري لمدة 7 أيام على نفقته والقيام بتحليل مخبري آخر على نفقة الدولة مع الالتزام بفترة حجر صحي ذاتي لمدة 7 أيام أخرى.

 

يُذكر أن أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، قد أعلن الجمعة 26 جوان/يونيو 2020، عن تصنيف تونس كبلد آمن وجاهز على المستوى الصحي لاستقبال الوافدين والسياح بكل أمان.

وقالت وزارة السياحة، في بلاغ لها، إن هذا التصنيف يأتي بفضل "ما حققته بلادنا من نجاح على المستوى الصحي في مقاومة وباء كورونا وكذلك بفضل الاستراتيجية التي وضعتها وزارة السياحة والصناعات التقليدية للترويج لهذا النجاح وكذلك للبروتوكول الصحي في القطاع السياحي".

كما أشارت إلى التعاون القائم بين الديوان الوطني التونسي للسياحة وبرنامج "Tunisia JOBS" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) الذي "ساهم في الترويج لهذا النجاح وكذلك للبروتوكول الصحي في القطاع السياحي على صعيد عالمي".

يُذكر أن المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)  يُعرّف بأنه المنتدى ممثّل القطاع الخاص في قطاع السياحة في جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجراءات جديدة للسفر عبر الخطوط التونسية

تصنيف تونس كـ"بلد آمن" لاستقبال السياح