09-يوليو-2018

الهايكا سبق وأن انتقدت تغطية نسمة لفاجعة قرقنة

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد عديد الناشطين والحقوقيين وأيضًا الصحفيين التغطية الإعلامية لقناة "نسمة" إثر الهجوم الإرهابي في عين سلطان من ولاية جندوبة الأحد 8 جويلية/يوليو 2018 والذي أدى لارتقاء 6 شهداء من الحرس الوطني، إذ اعتبروا أنها عمدت لاستغلال هذه الحادثة من أجل تصفية حساباتها وخدمة أجنداتها السياسية بطريقة مخالفة لأصول العمل الإعلامي.

انتقادات لاستغلال "نسمة" للحادثة الإرهابية في جندوبة لخدمة أجنداتها السياسية وتصفية حساباتها ضد الحكومة بطريقة تخالف أصول العمل الإعلامي المهني

وقد استضافت قناة نسمة مباشرة إثر الهجوم الإرهابي محلّلين وسياسيين هاجموا الحكومة بطريقة اعتبرها ملاحظون مبرمجة وغير بريئة، وقد اعتبر ضيوف القناة أن الهجوم الإرهابي هو نتيجة مباشرة لإقالة وزير الداخلية السابق لطفي براهم، وهو ما رآه البعض تأكيدًا على استغلال القناة وتحديدًا صاحبها نبيل القروي للحادثة من أجل تصفية حساباته ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وقد دعت نقابة الصحفيين في بلاغ الأحد 8 جويلية/يوليو 2018 وسائل الإعلام إلى ضرورة التعاطي المهني والالتزام بمضامين مدونات التغطية الخاصة بالعمليات الإرهابية. فيما نقلت مصادر إعلامية متواترة تصريحًا للناطق الرسمي باسم نقابة الحرس الوطني مهدي بوقرة اتهم فيه قناة نسمة بممارسة "مغالطات تهدف إلى تصفية حسابات حزبية تحولت إلى المؤسسة الأمنية بالمكشوف"، داعيًا إلى النأي بالمؤسسة الأمنية عن جميع التجاذبات السياسية.

نقابة الحرس الوطني: قناة نسمة تمارس مغالطات تهدف إلى تصفية حسابات حزبية تحولت إلى المؤسسة الأمنية بالمكشوف

وقد سبق وأن أثارت تغطية قناة "نسمة" الكثير من الجدل في فاجعة قرقنة قبل شهر، وهو ما جعل "الهايكا" تدخل على الخط حينما اعتبرت أن التغطية "بلغت حدّ المتاجرة بدماء ضحايا قرقنة وتحويل الفاجعة إلى مطيّة لتحقيق مآرب سلطوية ضيّقة"، وقالت إن ما قامت به من منابر حوارية يهدف "للدعاية لموقف أحادي يختزل طموحًا شخصيًا لصاحبها نبيل القروي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا: قناة نسمة تتاجر بضحايا قرقنة وتخرّب بصفة ممنهجة المشهد الإعلامي

تسريب صوتي: نبيل القروي يحرّض على مهاب القروي المدير السابق لـ"أنا يقظ"