"اليوم قبل غدوة".. حملة لحث النواب على انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

دعوة لإرساء المحكمة الدستورية قبل انتهاء العهدة النيابية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت جمعية "البوصلة" حملة بعنوان "#اليوم_قبل_غدوة"  لحث أعضاء مجلس نواب الشعب لإرساء المحكمة الدستورية قبل انتهاء العهدة النيابية باعتبارها "أولوية الأولويات".

وذكرت الجمعية، على صفحتها على موقع فيسبوك الجمعة 5 جويلية/يوليو 2019، أن الدستور نص على إرساء المحكمة الدستورية في أجل عام من تاريخ الانتخابات التشريعية، مشيرة إلى أن النواب اتفقوا في شهر مارس/آذار 2018 على 4 أسماء مرشحة لكن دون الالتزام بهذا التوافق ما أدى للفشل في 6 جلسات انتخابية.

أطلقت جمعية "البوصلة" حملة بعنوان " #اليوم_قبل_غدوة"  لحث أعضاء مجلس نواب الشعب لإرساء المحكمة الدستورية قبل انتهاء العهدة النيابية

وشددت أن غياب المحكمة الدستورية يؤدي لبقاء قوانين "بالية وتسلطية" ويجعل "الحقوق والحريات الدستورية تقريبًا حبرًا على ورق" عدا عن مشكل تنازع الاختصاص بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية وعدم الحسم في القضايا المتعلقة بتأويل الدستور، مذكّرة بالجدل حول معاينة الشغور في منصب رئيس الجمهورية خلال الأيام الفارطة.

وتوجهت "البوصلة" إلى النواب بالقول "قبل ترك مقاعدكم، تحملوا مسؤولياتكم وواجبكم في إرساء أهم مؤسسة دستورية وأهم ضمانة للديمقراطية ولدولة القانون".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأسبوع القادم.. استئناف انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وهيئة الحوكمة الرشيدة

الدهماني: قرار منع المنقبات من دخول الهياكل العمومية "ضروري وطبيعي"