26-سبتمبر-2018

الهجرة تحولت من مصدر تنوع وثروة وتنمية إلى مصدر تتمظهر فيه سياسات التطرف (صورة أرشيفية/ اليساندرا بينيدتي/ Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

كشفت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس لورينا لاندو، الأربعاء 26 سبتمبر/ أيلول 2018، أن عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين بلغ 4 آلاف مهاجر منذ بداية العام الجاري 2018، مقابل 60 ألف مهاجر تونسي نظامي. وأضافت لاندو، في كلمتها لدى مشاركتها في المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو تحت عنوان "نظرة أخرى على الهجرة"، أن الهجرة تتطلّب انتهاج الحوكمة من قبل جميع الدول، مشيرة إلى أن منظمة الهجرة الدولية تدير عدة برامج على نطاق دولي لضمان حقوق المهاجرين وإدماجهم.

وأكدت أهمية دور المجتمع المدني في البلدان المضيفة لإدماج المهاجرين، مبرزة أن "الهجرة على المدى البعيد والطويل لا تمثل إشكالية بل أنها موضوع ورهان يتطلّب تعزيز التعاون بين مختلف البلدان وحسن التصرّف"، وفق تعبيرها.

المنظمة الدولية للهجرة بتونس: عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين بلغ 4 آلاف مهاجر منذ بداية العام 2018 مقابل 60 ألف مهاجر تونسي نظامي

من جهته، قال رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان عبد الباسط بن حسن، إن الهجرة تحولت من مصدر تنوع وثروة وتنمية إلى مصدر تتمظهر فيه سياسات التطرف وإغلاق حدود الدول في استشراء للمعالجة الأمنية.

واعتبر بن حسن أن تسييس ملف الهجرة في طرح هذه الظاهرة انجرّ عنه ظهور ما وصفها بـ"الخطابات الراديكالية"، مؤكدًا ضرورة تدارس الإقصاء والتهميش كعوامل مغذية لهذه الخطابات مع التركيز على حقوق الإنسان كمحور أساسي في التعاطي معها.

وفي سياق متّصل، أكدت المديرة التنفيذية للمعهد لمياء قرار أنه وقع خلال المنتدى تدارس عدد من التجارب الناجحة لبعض البلدان في الحدّ من الهجرة غير النظامية، لافتة إلى ضرورة أن تتخذ تونس إجراءات للحدّ من هذه الظاهرة بمعالجة أسبابها الاقتصادية والاجتماعية، فضلًا عن توفير الحماية لحقوق المغادرين من أبنائها المهاجرين خلال التفاوض مع البلدان الأخرى حول ملف الهجرة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الحرقة" في تونس: بين انتشارها كثقافة شبابية جديدة.. وظاهرة "الفراريزم"

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يثمّن رفض تونس تركيز منصات إنزال للاجئين