06-أكتوبر-2024
المتوسطي

المركز التونسي المتوسطي: محاولات للتأثير المباشر وغير المباشر على الناخبين

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 19.30 بتوقيت تونس 

 

أعلن المركز التونسي المتوسطي، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّه تم رصد استمرار الحملات الانتخابية في محيط بعض مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس. 

المركز التونسي المتوسطي: رصد استمرار الحملات الانتخابية في محيط بعض مراكز الاقتراع ومحاولات للتأثير المباشر وغير المباشر على الناخبين

وأضاف، في بلاغه الأول بشأن ملاحظة سير عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية، أن المعطيات التي تم رصدها في 300 مركز اقتراع ما بين منتصف النهار والساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي في تونس، أبرزت رصد حالة توزيع مطويات، وحالات لمحاولات التأثير المباشر وغير المباشر على الناخبين.

وأضاف المركز التونسي المتوسطي، أنه لم يرصد حالات عنف داخل أو خارج مراكز الاقتراع خلال الفترة المسائية، كما لفت إلى رصد ثلاث حالات منع الولوج إلى مكاتب الاقتراع لملاحظي المركز وتم تدارك حالتين منهم.

وفي هذا الإطار، طالب المركز التونسي المتوسطي، بضرورة مواصلة السماح للملاحظين بمتابعة عملية الفرز والعد، وأوضح أن 34 % فقط من مراكز الاقتراع التي تمت زيارتها ترأستها نساء.

المركز التونسي المتوسطي:  استعمال لوحات إلكترونية من طرف أعضاء مركز الاقتراع وطرح أسئلة على الناخبين على الملأ تعلقت باختيارهم للمترشحين ما يمس من مبدأ سرية الاقتراع

وأكد أن الخلوة ضمنت سرية الاقتراع في جل مكاتب الاقتراع التي تم زيارتها، إلا أنه تم رصد استعمال لوحات إلكترونية من طرف أعضاء مركز الاقتراع وطرح أسئلة على الناخبين على الملأ تعلقت باختيارهم للمترشحين ما يمس من مبدأ سرية الاقتراع، وفق نص البلاغ.

المتوسطي

وفي المقابل كان الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري، أن "الهيئة وضعت تطبيقة لأعوان الرقابة التابعين لها وعددهم أكثر من 500 عون، ولم ترد على الهيئة أي إشعارات مما يعني أن بعض المخالفات التي يمكن أن يقع تسجيلها لم تؤثر على سير العملية الانتخابية ولا ترتقي إلى شبهة الجريمة الانتخابية".

كما أوضح في تصريح للتلفزة التونسية (عمومية) أن "مجلس الهيئة مطالب بالاطلاع على كل التقارير التي ترد عليه قبل الإعلان عن النتائج الأولية وذلك بعد انتهاء عمليات الفرز والتجميع"، مؤكدًا "إمكانية تنظيم دور ثاني في صورة عدم حصول أي مترشح على الأغلبية المطلقة خلال الدور الأول".

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أكد يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في الخارج بلغت 10% إلى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال بالتوقيت المحلي لتونس، بعدد مقترعين يناهز 64 ألفًا و315 ناخبًا بالنسبة ليوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول ثالث الأيام المخصصة للاقتراع في الخارج.

ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية في تونس لسنة 2024 يتنافس فيها كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها تتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".