15-مايو-2018

تشهد مدينة جلمة احتجاجات منذ أيام (صورة تقريبية/ مواقع التواصل)

الترا تونس – فريق التحرير

 

تشهد مدينة جلمة بولاية سيدي بوزيد منذ أيام احتجاجات على خلفية إشكال ربط بئر "جلمة 9 – السوايبية" والتي تمّ حفرها من طرف الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه منذ سنة 2014، وتعطّل استغلالها بسبب مخاوف الأهالي من استنزاف المائدة المائية المحيطة بها. وقد شهدت المدينة صباح الاثنين 14 ماي/ أيار 2018، مواجهات بين المحتجين ووحدات الأمن مما أدى إلى إصابة العشرات وإيقاف العديد من المواطنين.

المرصد التونسي للمياه: البئر محل الخلاف في جلمة ستوفر بعد تشغيلها 5184 متر مكعب يوميًا

وفي هذا السياق، أكد المرصد التونسي للمياه رفضه التام للحلول الأمنية في التعاطي مع احتجاجات الأهالي من أجل حقهم في الماء، معبرًا عن تضامنه المطلق مع أهالي جلمة وبقية جهات البلاد في دفاعهم عن حقهم في الماء، في بلاغ له.

وطالب المرصد بإطلاق سراح جميع الموقوفين وإيقاف جميع التتبعات العدلية ضدهم داعيًا إلى انتهاج لغة الحوار لحلّ مشاكل المناطق المحرومة عوضًا عن استعمال القوة ورمي الاتهامات جزافًا على الأهالي.

وذكّر أن آبار مائدة سبيطلة – جلمة توفر 96000 متر مكعّب من المياه يوميًا مبينًا أن نصيب ولاية سيدي بوزيد منها 21000 متر مكعب والباقي يتمّ تحويله إلى ولاية صفاقس وأن البئر محلّ الخلاف ستوفر بعد تشغيلها 5184 متر مكعّب يوميًا.

ودعا المرصد التونسي للمياه كل القوى المدنية والاجتماعية والسياسية لتحمل مسؤولياتها في إسناد تحركات الأهالي بعديد الجهات المعطشة، وفق ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

احتجاجات في جلمة بسيدي بوزيد وإضراب عامّ الثلاثاء

أزمة المياه.. هل باتت تونس مهددة بالعطش؟