15-أكتوبر-2021

قال سعيّد إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، في بيان مساء الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إنه "لا يستغرب الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد ضده هذا اليوم أو التي ستتبع أيضًا".

المرزوقي: "لكن بربكم أليس من المضحكات المبكيات أن يُتهم رجل مثلي بالخيانة من قبل أنصار رجل حنث بوعد الالتزام بالدستور وسمّى الاستعمار حماية وطالب المستثمرين بعدم الاستثمار في تونس؟"

ويتعلق الأمر بإعلان سعيّد، خلال ترؤسه مجلسًا وزاريًا الخميس، أنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي (لم يسمه بشكل مباشر لكن كان واضحًا من السياق أنه يتعرض له)، وطلب سعيّد من وزيرة العدل أن تفتح تحقيقًا قضائيًا فيما أسماه "التآمر على أمن الدولة".

وأضاف المرزوقي، في بيانه، "منذ انقلاب 25 جويلية وأنا مجنّد لقضية عودة الشرعية وإنهاء الانقلاب ودعم القوى الوطنية التي تتحرك على الأرض مع تفادي الظهور معها رفعاً لكل تأويل عن توظيف وركوب على الأحداث والإعداد للعودة للسلطة الخ.. ومنذ انقلاب 25 جويلية وأنا لا أكف عن الترديد لأعداء وأصدقاء تونس لا تتدخلوا في شؤوننا بأي دعم مباشر أو غير مباشر للانقلاب لأنه سيكون طعنة في ظهر الديمقراطية التونسية الوليدة وبالتالي ضدّ مصلحة الشعب التونسي". 

ويتابع "لكن بربكم أليس من المضحكات المبكيات أن يُتهم رجل مثلي بالخيانة من قبل أنصار رجل حنث بوعد الالتزام بالدستور وسمّى الاستعمار حماية وطالب المستثمرين بعدم الاستثمار في تونس؟".

وأكد أنه "لا يعترف بسعيّد رئيسًا شرعيًا لتونس.."، ويعتبر أن "الحكومة التي عيّنها غير شرعية لأنها لم تحظ بثقة البرلمان"، وبالتالي يعتبر أنه "غير معني بأي قرار يصدر عن هذه السلطات غير الشرعية"، وفق ذات البيان.

ووجه المرزوقي، في ذات البيان، كلمة للتونسيين قال فيها "أقول للتونسيين سننهض من هذه العثرة كما نهضنا من كل العثرات.. سنواصل تقدمنا على طريق بناء دولة القانون والمؤسسات لتكون في خدمة شعب من المواطنين أطلقت كل طاقاتهم الإبداعية. سنبرأ من هذه الجائحة السياسية كما تجاوزنا جائحة كورونا حتى وإن كان الثمن باهظًا. فلا تيأسوا أبدًا من رحمة الله ومن وطنكم".

المرزوقي: "أقول للتونسيين سننهض من هذه العثرة كما نهضنا من كل العثرات.. سنواصل تقدمنا على طريق بناء دولة القانون والمؤسسات"

وكانت أثارت كلمة قدمها الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، مساء السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، خلال حضوره وقفة احتجاجية في باريس نظمها عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، جدلًا واسعًا.

وأُتهم المرزوقي من قبل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بـ"التحريض على بلاده والاستنجاد بدولة أجنبية..الخ"، وإزاء تتالي ردود الفعل، كتب الرئيس التونسي السابق توضيحًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك بعنوان "تكذيب قطعي".

وورد في نص التكذيب، "يعملون بمقولة مبدأ الدعاية النازية "اكذبوا اكذبوا، لا بد أن يبقى شيء من أكاذيبكم"، قلت إن على الفرنسيين عدم دعم الانقلاب. استمعوا للفيديو ولا تستمعوا للهذيان والأكاذيب"، مضيفًا: "قبل إعطائي دروسًا في الوطنية ليقارن الناس بين تاريخي وتاريخ "أحدهم"، ولا بد لليل أن ينجلي".

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يقول إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي للرئيس السابق المنصف المرزوقي

المنصف المرزوقي: "قلت إن على الفرنسيين عدم دعم الانقلاب..لا تستمعوا للأكاذيب"