27-مارس-2019

تم إعداد مشاريع قرارات ستعرض على وزراء الخارجية العرب

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم القمة العربية بتونس محمود الخميري، خلال نقطة صحفية انعقدت الأربعاء 27 مارس/ آذار 2019، إثر اجتماع المندوبين الدائمين، إن اجتماع المندوبين كان في أجواء إيجابية وكان هناك توافق حول مختلف المواضيع، وفقه، مضيفًا أنه "تمّ إعداد مشاريع قوانين ستُعرض على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري المرتقب يوم 29 مارس/ آذار الجاري".

وبيّن الخميري أن المواضيع التي تمّ التطرّق إليها تهمّ القضايا العربية وبشكل خاص تطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية بتفرّعاتها، لافتًا إلى أنه تمّ إعداد مشروع قرار بخصوص موضوع النازحين وأن موضوع الجولان استأثر باهتمام المندوبين الدائمين.

محمود الخميري: هناك إجماع حول رفض قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

وأكد أنه كان هناك "إجماعًا حول رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان"، معتبرًا أن هذا القرار مخالف للقرارات الدولية ومبرزًا أن المندوبين أشادوا بمواقف الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.

وشدد على أن أي خطوة مخالفة للقوانين الدولية أحادية الجانب ومرفوضة، مفيدًا أن هناك تفكيرًا في تحرّك عربي في اتجاه نيويورك والأطراف الدولية لرفض خطوات الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، ومضيفًا أن هذه القرارات هي ضد النظام الدولي ولا تهم الدول العربية بالذات باعتبار أنها عملية استخفاف بالنظام الدولي، وفق تصريحاته.

وأفاد أنه سيُعرض على القمة العربية مشروع قرار تشكيل أو إعادة تفعيل شبكة الأمان المالية لدعم السلطة الفلسطينية على أن تقرّر القمة المبلغ الذي سترصده للدعم المادي للسلطة الفلسطينية في ظلّ الضغوطات المسلّطة عليها.

وبيّن أن هناك عديد المقترحات حول ملف النازحين وكيفية تخفيف الضغط على الدول المستضيفة ودعم هذه الدول موضحًا أن هناك تفكيرًا في عقد مؤتمر دولي لتحسين ظروف اللاجئين.

الخميري: سيُعرض على القمة العربية مشروع قرار تشكيل أو إعادة تفعيل شبكة الأمان المالية لدعم السلطة الفلسطينية

وبخصوص الوضع في الخليج والعلاقة مع إيران، قال محمود الخميري إن الموضوع طُرح من قبل في اجتماعات الجامعة العربية وإن هناك لجنة رباعية تجتمع بصفة دورية وستجتمع قبل لقاء وزراء الخارجية العرب مذكرًا أن هناك قرارات صادرة في هذا الإطار تؤكد عدم التدخل في الشؤون الخارجية وعدم استعمال القوة أو التهديد بها وحسن الجوار.

وأبرز أن هناك 4 فرق عمل مكلّفة بالعمل تعمل على إصلاح الجامعة العربية وتطويرها، مرجحًا أن "يتم اعتماد هيكلة جديدة للجامعة العربية خلال القمة العربية المقبلة إذا انتهت أشغال فرق العمل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

المتحدث باسم القمة العربية: سنسعى إلى إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية

الجبهة الشعبية تدعو إلى الاحتجاج بالتزامن مع القمة العربية