26-مارس-2019

انعقد اليوم اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي ضمن الاجتماعات التحضيرية لقمة تونس (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم القمة العربية محمود الخميري، خلال نقطة صحفية انعقدت الثلاثاء 26 مارس/ آذار 2019، لحوصلة أشغال اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي لقمة تونس في دورتها الـ30، أن تونس ستسعى خلال القمة العربية إلى إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية التي وصفها بـ"المركزية" والتي اعتبر أنها وقع تهميشها بسبب الأزمات التي تمرّ بها المنطقة العربية، مشددًا على أن الحديث عن "صفقة القرن" غير مطروح.

وأضاف الخميري أن اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي تطرّق إلى مسألة دعم الاقتصاد الفلسطيني في أحد البنود وسيتمّ عرضه على وزراء الاقتصاد والمالية.

المتحدث باسم القمة العربية: تطورات الأوضاع في سوريا ستكون مطروحة للنقاش إلى جانب الأوضاع في فلسطين واليمن

وبخصوص الوضع في ليبيا، أفاد الناطق الرسمي باسم القمة العربية أنه سيتم السبت القادم عقد اجتماع اللجنة الرباعية المكونة من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد العربي لبحث الملف الليبي، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن تونس قد تقدمت بمبادرة ثلاثية مع الجزائر ومصر في هذا الشأن.، وأضاف أن تطورات الأوضاع في سوريا ستكون مطروحة إلى جانب الأوضاع في فلسطين واليمن، مبينًا أن عودة سوريا للجامعة العربية تستوجب توافقًا عربيًا وهو ما لم يتمّ إلى حدّ الآن، وموضحًا أن اجتماع وزراء الخارجية العرب المبرمج ليوم 29 مارس/ آذار الجاري سيتطرق إلى هذه المسألة.

ولفت إلى أن الجامعة تتطلّع إلى تعزيز الدور العربي في سوريا في المستقبل، معتبرًا أن القضية السورية تدار اليوم خارج الأطر العربية. وأبرز أنه سيتمّ النظر في مسألة النازحين التي تمثل مأساة تؤرق السوريين والدول المستضيفة لهم كلبنان والأردن.

المتحدث باسم القمة العربية: تم تقديم مبادرة تونسية للنهوض برعاية كبار السن ووقع اعتمادها وسترفع للقمة العربية

وأكد الخميري أن الجامعة مع التسوية السياسية للأزمة اليمنية ومع إعادة الشرعية في اليمن، مشيرًا إلى وجود مأساة إنسانية تحرص الجامعة على الحدّ منها وإلى جهود المبعوث الأممي في هذا الإطار.

وبيّن أن اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي يمهد لاجتماع وزراء الاقتصاد والمالية المبرمج ليوم 28 مارس/ آذار في حين ينعقد اجتماع المندوبين الدائمين الأربعاء 27 مارس/ آذار، موضحًا أنه تم خلال الاجتماع تقديم مبادرة تونسية للنهوض برعاية كبار السن وقع اعتمادها وسترفع للقمة العربية، مذكرًا أن هذه المبادرة كانت في البداية خطة لدعم الحقوق الصحية والاجتماعية للمسنين ثم أصبحت استراتيجية عربية لحماية المسنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هشام جعيّط وآخرون يتحدثون.. ماذا ننتظر من قمة تونس؟

استعدادًا لقمة تونس: لا طرح لموضوع عودة دمشق