11-ديسمبر-2018

المؤتمر ينعقد قبيل نشر التقرير النهائي لهيئة الحقيقة والكرامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة أنها ستعقد مؤتمرها الختامي يومي الجمعة والسبت 14 و15 ديسمبر/كانون الأول، وذلك بمناسبة الانتهاء من أعمالها واستعدادًا لنشر تقريرها النهائي، وسيتضمن هذا المؤتمر عقد جلسة استماع علنية بعنوان "منظومة الدعاية والتضليل الإعلامي" يوم الجمعة، إضافة لجلسات عمل مع خبراء محليين وأجانب، وعروضًا وثائقية ومسرحية.

هيئة الحقيقة والكرامة ستعقد جلسة استماع علنية بعنوان "منظومة الدعاية والتضليل الإعلامي"

وأفادت الهيئة في ورقة تقديمية للمؤتمر أن الهدف الأساسي من تنظيمه هو تشريك جميع المتدخلين من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية في بلورة الرؤى وضبط التحديات التي تواجه مسار العدالة الانتقالية ما بعد الهيئة بالإضافة إلى تحديد مسؤوليات كل الأطراف في السهر على تنفيذ التوصيات التي ستُنشر في التقرير الختامي.

ومن المبرمج أن تنعقد جلسة افتتاحية للمؤتمر يوم الجمعة المقبل سيقع خلالها تقديم كلمات افتتاحية من طرف كل من وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، ورؤساء الهيئات الدستورية والمنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة بتونس.

وستنعقد خلال هذا اليوم الأول جلسات عمل حول تفكيك منظومة الاستبداد، وآثار الانتهاكات على النساء والأزواج والأطفال وتفكيك منظومة الفساد.

فيما ستتناول جلسات عمل اليوم الثاني للمؤتمر محاور برنامج جبر الضرر الشامل، وأماكن الذاكرة، والمصالحة، والإصلاحات وضمان عدم التكرار، مع جلسة ختامية حول دور المجتمع المدني في تفعيل مسار العدالة الانتقالية بعد هيئة الحقيقة والكرامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟

محمد بن سالم: كورشيد فرّط في "مليارات" نكاية في بن سدرين