01-فبراير-2022

تم تسجيل عدد من حالات الإصابة به في الجزائر بعد انتشاره في عدد من البلدان الأوروبية والآسيوية (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا أمين سليم، الثلاثاء 1 فيفري/شباط 2022، أن عمليات التقصي الجيني لفيروس كورونا في تونس لم تظهر إلى حدّ الآن وجود الفرع الجديد لمتحور أوميكرون، لافتًا إلى تسجيل عدد من حالات الإصابة به في الجزائر بعد انتشاره في عدد من البلدان الأوروبية والآسيوية.

اللجنة العلمية تؤكد انتهاء ذروة الموجة الخامسة من انتشار المتحور أوميكرون خلال الأسبوع الجاري

وأشار في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، عقب الاجتماع الدوري للجنة العلمية، الثلاثاء، أن المتحور المهيمن في تونس إلى حد الأن هو الفرع الأصلي لأوميكرون المسمى BA.1.

وأفاد أن اللجنة العلمية في هذا الاجتماع لم توص بتغيير الإجراءات المتخذة يوم 26 جانفي/يناير الفارط للحد من انتشار فيروس كورونا بخصوص تمديد العمل بقرار حظر الجولان لمدة أسبوعين ومواصلة الدراسة في المؤسسات التربوية والجامعية.

وقال أمين سليم إن اللجنة العلمية تؤكد انتهاء ذروة الموجة الخامسة من انتشار المتحور أوميكرون خلال الأسبوع الجاري.

يشار إلى أنه وفق آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة، مساء الاثنين 31 جانفي/ يناير 2022، قد تم تسجيل 2574 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 30 جانفي/يناير 2022، ليرتفع العدد الجملي للإصابات المعلن عنها منذ بداية الجائحة إلى 909813 إصابة.

وأعلنت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، عن 17 حالة وفاة جديدة تم تسجيل 13 منها يوم 30 جانفي/يناير 2022 ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 26288 حالة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنّ عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة يوم 30 جانفي/يناير الجاري، بلغ 1062 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص باليوم نفسه 195 حالة، كما بلغ عدد الحالات تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص 53 حالة.



اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بوزارة الصحة: عدد مصابي كورونا بالمستشفيات ارتفع من 100 إلى 1200 في شهر

حوار| أخصائي في أمراض القلب: آثار كورونا على القلب تتواصل لأكثر من 200 يوم