الكثيرون لا يعرفونها.. أماكن سياحية واعدة في تونس

الكثيرون لا يعرفونها.. أماكن سياحية واعدة في تونس

23249 مشاهدة
شاطئ رفراف بولاية بنزرت (Guilia Fiori Photography/ Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمتاز تونس بموقع جغرافي رائع وطبيعة خلابة نجحت على مدى عقود في استقطاب وجذب عدد لا بأس به من السياح الأجانب، بالاعتماد أساسًا على الترويج لشواطئها وبعض معالمها الأثرية. ولهذا السبب يتوجه معظم السياح إلى مدن ساحلية باتت معروفة على غرار مدينة سيدي بوسعيد في الضاحية الشمالية للعاصمة ومحافظات سوسة والمنستير ونابل.

 لا تزال العديد من المناطق التونسية التي تجمع بين طبيعتها الأخاذة ومعالمها الأثرية مجهولة لدى الكثيرين

وفي ظلّ غياب رؤية استراتيجية لدى الحكومات التونسية المتعاقبة إلى حدّ اليوم على الأقل، لا تزال العديد من المناطق التونسية، التي تجمع بين طبيعتها الأخاذة ومعالمها الأثرية مجهولة لدى الكثيرين ولم تقع محاولة استثمارها كعامل جذب جديد للسياح المحتملين رغم أن لها امكانيات جدّ واعدة. ونستعرض في هذا التقرير بعض هذه الأماكن.

1- منطقة وادي الزيتون

تقع منطقة وادي الزيتون في معتمدية غزالة من محافظة بنزرت وتبعد عن العاصمة تونس 75 كلم. تمتاز هذه المنطقة بوجود شلال تحيط به الجبال وسط جنة طبيعية خضراء، فضلًا على احتوائها على العديد من أنواع الطيور والزواحف.

وادي الزيتون بمحافظة بنزرت (فيسبوك)

2- نفزة

تقع مدينة نفزة في محافظة باجة في الشمال الغربي لتونس. وتبعد عن العاصمة التونسية 150 كلم. تتميز المدينة بشاطئها وتحيط بها جبال وغابات كثيفة وثروتها النباتية والحيوانية مهمة.

نفزة (فيسبوك)

3- الكاف

تقف محافظة الكاف في شموخ فوق جبل الدير واستقبلت حضارات متنوعة خلفّت كل واحدة منها آثارها في الجهة. وتزخر مدينة الكاف بمجموعة أثرية ثرية لعلّ أبرزها القصبة الحسينية والبازيليك الروماني والكنيس اليهودي.

الكاف (فيسبوك)

اقرأ أيضًا: إجازة الجزائريين الصيفية.. بين تونس والجزائر

4- داموس الخنقة

تقع منطقة داموس الخنقة بمعتمدية غار الدماء في ولاية جندوبة. وهي تمتاز بطبيعة خلابة جعلت البعض يصفها بقطعة من الجنة على وجه الأرض. وتمتاز بشالالاتها الرائعة وجبالها وغاباتها.

داموس الخنقة (فيسبوك)

تمتاز تطاوين بقصورها الصحراوية التي لا تزال صامدة رغم مرور أكثر من 300 سنة على تشييدها

5- قربص

تقع مدينة قربص في محافظة نابل وتبعد عن العاصمة 60 كلم. تشتهر قربص بعيونها المائية الاستشفائية. المدينة الجبلية الصغيرة تعدّ إرثًا فينيقيًا وتشتهر بحماماتها الفينيقية والرومانية التي تنبع منها مياه ساخنة وغنية بالأملاح المعدنية والكبريت.

مدينة قربص (فيسبوك)

6- تطاوين

تقع محافظة تطاوين في الجنوب التونسي على بعد 531 كلم وهي أكبر محافظة تونسية من حيث المساحة. تمتاز تطاوين بقصورها الصحراوية التي لا تزال صامدة رغم مرور أكثر من 300 سنة على تشييدها. بعض هذه القصور الموجودة في المناطق الجبلية مثل قرية "شنني" و"دويرات" تقع في الجبال. وبعضها الآخر يقع في السهول. وقد وقع تصوير الجزء الأول من فيلم "حرب النجوم" "Star Wars" عام 1997 في قصر الحدادة في تطاوين.

قصور تطاوين (فيسبوك)

7- جزيرة زمبرة

جزيرة زمبرة، جزيرة صغيرة تقع بسواحل مدينة الهوارية التابعة لمحافظة نابل وهي جزء من أرخبيل يضمّ جزيرتي زمبرة وزمبرتا وصخرتين هما "لانتورشو" و"الكاتدرائية". وتتميز جزيرة زمبرة بسواحل ضيقة وحادة وتوجد في عمقها ممرّات وأقواس تحت الماء. كما تعاقبت عليها عديد الحضارات. لكنها اليوم وللأسف تعاني الإهمال رغم تصنيفها كمحمية طبيعية.

جزيرة زمبرة (فيسبوك)

 

اقرأ/ أيضًا:

تستور.. قطب واعد للسياحة الجبلية في تونس

"دوّار السلاطنيّة".. حياة في قفص الموت