الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الكتلة الديمقراطية بالبرلمان التونسي (معارضة)، مساء الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021، في مراسلة وُجهت لرئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، إلى برمجة جلسة عامة للحوار مع الحكومة بحضور رئيسها هشام المشيشي.

ينص الدستور التونسي في فصله عدد 95 والنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب في فصله عدد 147 على إجراء حوار دوري بين نواب الشعب ورئيس الحكومة

وأوضحت الكتلة، في مراسلتها التي اطلع عليها الترا تونس، أن هذه الجلسة ستتعرض لنقاش "الوضع المالي الخطير، الزيادة المشطة في الأسعار، ارتفاع نسبة البطالة والفقر، الإضرابات القطاعية على غرار قطاع المهندسين، العلاقة مع صندوق النقد الدولي وإملاءاته الخطيرة والاستعداد للتفريط في المنشآت العمومية وملك الدولة العام مثل الأراضي الدولية، الزيارات التي أداها رئيس الحكومة إلى ليبيا وقطر ومخرجاتها الاقتصادية والمالية، وتفعيل اتفاقية عمال الحضائر وقانون من طالت بطالتهم".

وقالت الكتلة إن المطالبة بعقد هذه الجلسة يعود لـ"لأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية الخطيرة التي تعيشها تونس".

يُذكر أن الدستور التونسي ينص في فصله عدد 95 والنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب في فصله عدد 147 على إجراء حوار دوري بين نواب الشعب ورئيس الحكومة، علمًا وأن هشام المشيشي لم يأت للمجلس منذ جلسة التحوير الحكومي أي منذ 26 جانفي/ يناير 2021، يعني منذ 4 أشهر تقريبًا.

وكانت أحزاب التيار الديمقراطي وحركة الشعب، المكونة بالأساس للكتلة الديمقراطية في البرلمان، قد أصدرت بيانات تنديد واستنكار للزيادات الأخيرة في أسعار النقل العمومي ومادة السكر المعد للاستهلاك العائلي، وطالبت المشيشي بالتراجع عنها.  



 

اقرأ/ي أيضًا:

التيار الديمقراطي يطالب الحكومة بالتراجع "الفوري" عن أي ترفيع في الأسعار

حركة الشعب: الحكومة أعلنت الحرب على المواطنين بإقرار الزيادات في الأسعار