25-يوليو-2018

تنقل مصادر متواترة أن سامي.ع كان حارسًا شخصيًا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

الترا تونس – فريق التحرير

 

طالب القضاء الألماني بإعادة التونسي سامي.ع المشتبه به بكونه الحارس السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى ألمانيا وذلك أيامًا بعد ترحيله إلى تونس.

ومنحت محكمة ألمانية مهلة بسبعة أيام لإعادة المتهم إلى ألمانيا. وذكرت المحكمة الإدارية في مدينة غيلزنكيرشن الألمانية أن الهيئة لم تتخذ حتى الآن إجراءات جوهرية لإعادة سامي.ع. وهددت المحكمة بتكبيد سلطات المدينة غرامة بقيمة 10 آلاف يورو حال عدم إعادة التونسي إلى إلمانيا في موعد أقصاه الثلاثاء المقبل.

محكمة ألمانية: لا يمكن حتى الآن سوى تقديم استفسارات للسلطات التونسية عن مكان إقامة سامي.ع ووضعه الحالي

واعتبرت المحكمة أنه لا يمكن حتى الآن سوى تقديم استفسارات للسلطات التونسية عن مكان إقامة التونسي ووضعه الحالي بمساعدة وزارة الخارجية الألمانية، معتبرة ذلك غير كاف.

وقال متحدث باسم المحكمة إن مدينة بوخوم لم تتخذ حتى الآن رد فعل تجاه قرار المحكمة، موضحًا أنه بإمكانها الطعن في القرار أمام المحكمة الإدارية العليا، وفق ما أوردته دوتشيه فيلله.

يذكر أن السلطات الألمانية رحلت سامي.ع في 13 جويلية/ يوليو 2018، من ولاية شمال الراين- ويستفاليا إلى تونس. وكانت المحكمة الإدارية في غيلزنكيرشن قضت في اليوم السابق للترحيل بعدم جواز ترحيله، إلا أن قرار المحكمة لم يصل رسميًا إلى السلطات المختصة إلا بعد ترحيله. واعتبر قضاة محكمة غيلزنكيرشن ترحيل التونسي خرقًا فجًّا للقانون، وطالبوا بإعادته إلى ألمانيا. ومن المقرر أن تصدر المحكمة الإدارية العليا في مونستر قرارها بشأن هذه الواقعة خلال الأسابيع المقبلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عاجل: ألمانيا ترحل الحارس الشخصي السابق لبن لادن سامي.ع إلى تونس

خاصّ: هذه حقيقة ملفّ التونسي سامي.ع الحارس الشخصي لأسامة بن لادن