08-فبراير-2021

25 شخصًا ممن استهلكوا هذه المادة تقدموا لمستشفى القصرين لتلقي العلاج (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالقصرين رياض النويوي، الاثنين 8 فيفري/ شباط 2021، بأنه تم تسجيل حالة وفاة خامسة في القصرين، في علاقة باستهلاك عدد من الأشخاص لمادة سامة يشتبه في أنها مادة "القوارص". 

وأوضح النويري، في مداخلة له على إذاعة "ماد"، أنه تم إعلام النيابة العمومية فجر اليوم، تحديدًا على الساعة الثالثة صباحًا، بتسجيل حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات بذلك إلى خمسة أشخاص، بعد تسجيل أربع وفيات الأحد 7 فيفري/ شباط الجاري. 

الناطق باسم محكمة القصرين: تم التزوّد بهذه المادة من محلّ لبيع الفواكه الجافة، وصاحب المحلّ لم يقع الاستماع إليه إلى حد الآن نظرًا لأنه من بين الأشخاص الذين استهلكوا هذه المادة وحالته خطرة

ولفت، في ذات الصدد، إلى أن قاضي التحقيق أذن بتشريح جثث الوفيات لمعرفة أسباب الوفاة، وأن النيابة العمومية فتحت بحثًا تحقيقيًا بخصوص الوفيات. 

وبخصوص الأشخاص الذين كانت حالتهم حرجة بالأمس، أفاد الناطق باسم محكمة القصرين بأن من بين الذين خضعوا إلى الإسعافات بالمستشفى الجهوي بالقصرين، أحد غادر المستشفى بعد تحسن حالته، بينما لا يزال اثنان حالتهم حرجة ويقيمان بقسم الإنعاش.

وأشار رياض النويري، إلى أنه وفق المعطيات التي وفرتها الشرطة العدلية، فإن 25 شخصًا ممن استهلكوا هذه المادة قد تقدموا لمستشفى القصرين لتلقي العلاج الضروري، بعضهم غادر المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة، فيما لا يزال بعضهم في المستشفى وحالتهم مستقرة.

وبخصوص الأبحاث، كشف النويري إلى أنه وفق المعطيات المتوفرة إلى حد الآن، فإن جميع هؤلاء الأشخاص قد تزودوا بهذه المادة من محلّ لبيع الفواكه الجافة، مشيرًا إلى أن صاحب هذا المحلّ لم يقع الاستماع إليه إلى حد الآن لمعرفة مصدر تزوده بها، نظرًا لأنه من بين الأشخاص الذين استهلكوا هذه المادة وحالته خطرة.

يذكر أن المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني كان قد أفاد، في تصريح لـ"الترا تونس" الأحد 7 فيفري/شباط 2021، بأن المستشفى الجهوي بالقصرين تلقى 8 أشخاص، أصيلي القصرين، استهلكوا مادة سامة يشتبه في أنها مادة "القوارص"، توفي 4 منهم، والآخرون في وضعيات متفاوتة الخطورة، وفق آخر تحيين تلقاه.

وأوضح الشعباني أن 2 منهم توفيا بمنزليهما وتم نقلهما للمستشفى الجهوي بالقصرين، بينما توفي آخر أثناء نقله إلى المستشفى، فيما توفي آخر في قسم الاستعجالي، حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القصرين: وفاة 4 أشخاص و4 آخرون في حالة حرجة بسبب استهلاك "مادة سامة"

القيروان: 66 حالة تسمم بـ"القوارص" و33 منهم في الإنعاش