الغنوشي والخلفاوي والهمامي وعبّو..

الغنوشي والخلفاوي والهمامي وعبّو.. "صراع العروش" في دائرة "تونس 1"

قيادات صف أول تتصارع من أجل 9 مقاعد في دائرة تونس العاصمة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتوجه أنظار المتابعين في الانتخابات التشريعية إلى دائرة تونس العاصمة "تونس 1" التي تشهد ترشح قيادات حزبية من الصف الأول عدا عن مواجهات اُعتبرت ذات دلالة رمزية، بل واعتبر ملاحظون أن الصراع في هذه الدائرة، التي تضم 9 مقاعد، سيكون على أشدّه بشكل أشبه بدورة أولى لانتخابات رئاسية.

راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، قرر خوض أول استحقاق انتخابي له منذ الثورة برئاسة قائمة حزبه في دائرة العاصمة، وتضم القائمة أيضًا النائبين البارزين للحزب في مجلس نواب الشعب عبد اللطيف المكي ويمينة الزغلامي.

في ذات الدائرة، تترشح بسمة الخلفاوي، أرملة الشهيد شكري بلعيد، على رأس قائمة الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي، ائتلاف انتخابي يضم أحزابًا ومستقلين، في مواجهة ذات دلالة رمزية وهي التي لا تزال تتهم حركة النهضة، وخاصة رئيسها، بالمسؤولية وراء اغتيال زوجها.

تتوجه أنظار المتابعين في الانتخابات التشريعية إلى دائرة تونس العاصمة "تونس 1" التي تشهد ترشح قيادات حزبية من الصف الأول عدا عن مواجهات اُعتبرت ذات دلالة رمزية

الخلفاوي بدأت بسرعة بمهاجمة خصمها معتبرة ترشحه تحديًا لمن يعتبره "قتال أرواح" وأضافت، في تصريحات إعلامية، أن هدفها هو الفوز في الانتخابات وإسقاط راشد الغنوشي واعتبرت أن "تلك هي مهمتها"، وفق قولها.

ويرى ملاحظون أن الخلفاوي ستعمل على الاستفادة من ترشح راشد الغنوشي في مواجهتها خلال الحملة الانتخابية عبر توظيف ملف اغتيال زوجها شكري بلعيد.

دائرة "تونس 1"، التي يمكن وصفها أيضًا بدائرة الموت، تشهد أيضًا ترشح عضو مجلس نواب الشعب سامية عبو، التي سبق وصعدت عبر هذه الدائرة عام 2014 عن حزب التيار الديمقراطي، وهي تسعى لتجديد عضويتها خاصة وأن حزبها يعدّ من الأحزاب الصاعدة طيلة السنوات الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: عن تسمية الأحزاب.. أو مانيفاستو استغلال "تونس"

كما تترشح على رأس قائمة مستقلة في ذات الدائرة كلثوم كنو، المرشحة الرئاسية السابقة والرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين.

المحامي المثير للجدل سيف الدين مخلوف، الذي يصفه خصومه بأنه "محامي المتطرّفين"، يترأس قائمة "ائتلاف الكرامة" في هذه الدائرة. كما ترشح أيضًا معه أمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سمير بن عمر.

حزب "قلب تونس"، الذي يرأسه نبيل القروي، قدم الناطقة الرسمية باسمه سميرة الشواشي على رأس قائمته في "تونس 1".

أما غريمه حزب "تحيا تونس"، الذي يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد، فوضع رئيس كتلة الائتلاف الوطني في البرلمان مصطفى بن أحمد في رئاسة قائمته في دائرة العاصمة.

الصراع حول التمثيلية القانونية للجبهة الشعبية بين الائتلاف والحزب يشهد مواجهة مباشرة وحامية بين نائبين برلمانيين وقياديين بارزين في "تونس 1" هما، الجيلاني الهمامي القيادي في حزب العمال المرشح عن "ائتلاف الجبهة الشعبية" من جهة، وأحمد الصديق القيادي في حزب الطليعة المرشح عن "حزب الجبهة الشعبية" من جهة أخرى.

من أبرز الأسماء المرشحة في دائرة "تونس 1" راشد الغنوشي وبسمة الخلفاوي وسامية عبو والجيلاني الهمامي وأحمد الصديق وسيف الدين مخلوف وكلثوم كنو ومصطفى بن أحمد وخليل الزاوية

دائرة العاصمة تشهد أيضًا ترشح رئيس حزب التكتل الديمقراطي للعمل والحريات ووزير الشؤون الاجتماعية السابق خليل الزاوية أيضًا.

وتخوض السباق الانتخابي في نفس الدائرة أيضًا وزيرة الصحة السابقة سميرة الفرعي باسم قائمة مستقلة عنوانها "بلادنا".

فيما يقدم ائتلاف "تونس أولًا"، الذي يضم حزبي الحراك لرئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي وحركة وفاء، المستشار العام بنزاعات الدولة عمر السيفاوي كرئيس لقائمته في العاصمة.

يترشح بالنهاية جميع هؤلاء المرشحين، ضمن 50 قائمة مترشحة إجمالًا، في دائرة "تونس 1"، والرهان يتمحور حول 9 مقاعد ثمينة.

وتشمل هذه الدائرة الانتخابية معتمديات تونس المدينة، وباب البحر، وباب سويقة، والسيجومي، والزهور، والحرايرية، وسيدي حسين، والوردية، والكبارية، وسيدي البشير وجبل الجلود.

يُذكر أنه في الانتخابات التشريعية الماضية عام 2014 في هذه الدائرة، حصد كل من حزبي نداء تونس وحركة النهضة على 3 مقاعد لكل منهما فيما حصلت أحزاب التيار الديمقراطي والجبهة الشعبية والاتحاد الوطني الحر على مقعد واحد لكل منها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الباجي قائد السبسي.. في شخصية الرئيس التونسي

عن الجوع والجشع والجهل: الانتخابات ومخاطر "الثّلاث جيمات"