15-نوفمبر-2022
مصحات تصفية الدم الكنام

نقابة مصحات تصفية الدم: مستلزمات حصة تصفية الدم يقع توريدها بنسبة 90%

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت الغرفة النقابية الوطنية لمصحات تصفية الدم، وفق بيان أصدرته الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حمل الشارة الحمراء كوسيلة احتجاج إلى حين التوصل إلى اتفاق مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام).

نقابة مصحات تصفية الدم: سياسة مماطلة وتسويف يتّبعها الصندوق الوطني للتأمين على المرض في مراجعة التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم

وأعربت الغرفة النقابية التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عن "انشغالها لما آلت إليه التوازنات المالية المتردية للمؤسسات الناشطة في القطاع نتيجة لسياسة المماطلة والتسويف التي يتبعها الصندوق الوطني للتأمين على المرض في مراجعة التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم".

كما عبرت نقابة مصحات تصفية الدم، عن "استغرابها من رفض (الكنام) العمل بما توصلت إليه دراسة التكلفة التي قامت بها وزارة الصحة بطلب منه، مقترحًا على غرفة مصحات تصفية الدم عوضًا عن ذلك زيادة طفيفة لا تتماشى مع نسبة التضخم والارتفاع المشط لجل مستلزمات حصة تصفية الدم التي يقع توريدها بنسبة 90%".

نقابة مصحات تصفية الدم: "الكنام" اقترحت زيادة طفيفة لا تتماشى مع نسبة التضخم والارتفاع المشط لجل مستلزمات حصة تصفية الدم

وأكدت الغرفة النقابية أنها تحاول بكل السبل الممكنة إنقاذ القطاع من "حالة الإفلاس غير المعلن التي تتخبط فيها"، معلنة تمسك كل المهنيين الناشطين في القطاع بمراجعة التعريفة الجزافية لحصة تصفية الدم حسب دراسة التكلفة التي قامت بها وزارة الصحة.

وحمّلت الغرفة في هذا السياق، مسؤولية ما يمكن أن يؤول إليه وضع المصحات -من تردي خدمات أو إفلاس سيؤدي حتمًا إلى غلق المصحات وإيقاف العمل بها- إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض.