28-ديسمبر-2023
زياد الهاني

محامي زياد الهاني: الاحتفاظ يمتدّ لـ48 ساعة قابلة للتمديد مرة أخرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد العياشي الهمامي، محامي الإعلامي زياد الهاني، الخميس 28 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنّه وقع الاحتفاظ بمنوّبه على معنى المرسوم 54، على خلفية تصريح إذاعي.

محامي زياد الهاني: إحالة منوّبي هي جريمة إيقاف مواطن دون وجه حق وكل ما ينسب له من وقائع، هي تصريحات إذاعية انتقد فيها أداء وزيرة التجارة

وتابع الهمامي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّه يعتبر إحالة زياد الهاني "جريمة إيقاف مواطن دون وجه حق، وخاصة أنه صحفي ومناضل وحقوقي، كل ما ينسب له من وقائع، هي في الواقع تصريحات إذاعية أدلى بها صباح اليوم انتقد فيها أداء وزارة التجارة" وفقه.

وقال العياشي الهمامي: "أحيل زياد الهاني على معنى المرسوم 54، وتحديدًا الفصل 24 منه، المتعلق بنشر أخبار زائفة ونسبة أمور غير حقيقية لموظف.. وهذا الاحتفاظ يمتدّ لـ48 ساعة قابلة للتمديد مرة أخرى".

محامي زياد الهاني: النيابة العمومية تحركت من تلقاء نفسها، وهذا الظلم والتعسف لا يجب أن يتواصل

واستنكر المحامي أن يقع إيقاف منوّبه طبقًا للمرسوم المذكور الذي تصل فيه العقوبات إلى 10 سنوات سجنًا، قائلًا إنّ النيابة العمومية تحركت من تلقاء نفسها، ولاحظت في إطار مراقبتها للوضع في البلاد، فيديو وقع تداوله لزياد الهاني، ينتقد فيه أداء وزيرة التجارة"، وأضاف: "هذا الظلم والتعسف لا يجب أن يتواصل".

وقد أثار هذا القرار استنكارًا واسعًا، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الاستماع لزياد الهاني على خلفية تصريح إذاعي، إذ تم إطلاق سراحه بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بعد  أن أعلن أنه توجه إلى مقر فرقة البحث في جرائم الإرهاب والجرائم المنظمة والماسة بسلامة التراب الوطني بثكنة بوشوشة، إثر تلقّيه استدعاء في الغرض للمثول أمامها دون توضيح الأسباب.

وكانت وسائل إعلام محلية وقتها، قد بيّنت أنّ دعوة الهاني إلى التحقيق، كانت على خلفية تصريحات إذاعية تحدّث فيها عن مخطط يستهدف أمن البلاد بعد موقف تونس الرسمي من الحرب في غزة، وفقه.