27-أكتوبر-2023
زياد الهاني

المحامية دليلة مصدق: أعوان الأمن اقتادوا زياد الهاني من منزله إلى ثكنة بوشوشة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت أميرة محمد، عضوة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المكلفة بالثقافة والاتصال والعلاقة مع المجتمع المدني، الجمعة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّه تم إطلاق سراح الصحفي زياد الهاني.

زياد الهاني كان قد أعلن تلقيه استدعاء للمثول أمام فرقة البحث في جرائم الإرهاب بثكنة بوشوشة، قبل أن يتم إطلاق سراحه

وكان الهاني قد نشر تدوينة، أعلن فيها أنه توجه إلى مقر فرقة البحث في جرائم الإرهاب والجرائم المنظمة والماسة بسلامة التراب الوطني بثكنة بوشوشة، إثر تلقّيه استدعاء في الغرض للمثول أمامها دون توضيح الأسباب.

 

 

وإثر إطلاق سراحه، نشر الهاني أنه "تم التحقق في فرقة الأبحاث في القضايا الإرهابية ببوشوشة مما قدمته من معطيات مدققة، والتأكد من صحتها"، متوجهًا بالشكر إلى محاميه العياشي الهمامي الذي حضر معه ساعات الاستنطاق.

كانت وسائل إعلام، قد بيّنت أنّ دعوة الهاني إلى التحقيق، كانت على خلفية تصريحات إذاعية تحدّث فيها عن "مخطط يستهدف أمن البلاد"

وكانت وسائل إعلام محلية، قد بيّنت أنّ دعوة الهاني إلى التحقيق، كانت على خلفية تصريحات إذاعية تحدّث فيها عن مخطط يستهدف أمن البلاد بعد موقف تونس الرسمي من الحرب في غزة، وفقه.

وكانت المحامية دليلة مصدق قد أكدت أن أعوان الأمن اقتادوا زياد الهاني من منزله إلى ثكنة بوشوشة دون أن توضح في تدوينتها وقتها سبب هذا الإيقاف.

 

 

يشار إلى أنّه وقع في 20 جوان/ يونيو 2023، توجيه استدعاء للصحفي زياد الهاني للاستماع له بوصفه "ذي شبهة" على خلفية تصريح إذاعي تحدث فيه عما اعتبره "تعسفًا في استعمال الفصل 67 من المجلة الجزائية المتعلق بارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة". 

وقد تم اقتياده، في اليوم نفسه من تلقيه الاستدعاء، للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالعوينة والاحتفاظ به، قبل أن يتم لاحقًا، في 22 جوان/يونيو ذاته، إطلاق سراح الهاني على ذمة القضية.