10-يناير-2022

أكد أن مخاطر هذا المتحور الجديد ستكون أكبر من مخاطر متحوّريْ دلتا وأوميكرون (صورة توضيحية/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا محجوب العوني، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، عن ظهور متحوّر جديد من فيروس كورونا، تمت تسميته "دلتاكرون"، وهو عبارة من مزيج بين متحوّريْ "دلتا" و"أوميكرون" من فيروس كورونا نتيجة تبادل بعض الجزيئات المورّثة بينهما، وفقه.

وأضاف العوني، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن المتحور "دلتاكرون" قد يأخذ خاصيات المتحوّرين الذين يمزج بينهما: فيستلم من المتحور أوميكرون سرعة الانتشار والعدوى، ومن المتحور دلتا شراسة الإصابة، متابعًا: "هذان الخاصيتان عند تواجدهما في متحوّر واحد، ستكون مخاطره أكبر من المتحورين السابقين (دلتا وأوميكرون)"، حسب تقديره.

العوني: من المتوقع أن تشهد تونس في فترة وجيزة قد لا تتجاوز الـ10 أيام ذروة لانتشار إصابات صعبة قد تستوجب إيواء عدد كبير من المصابين في أقسام العناية المركزة

واستطرد عضو اللجنة العلمية: "مبدئيًا لا يمكن أن نعرف إن كان التلقيح المضاد لفيروس كورونا فعالًا تجاه هذا المتحور الجديد، باعتبار أن عدد المصابين الذين انحصرت عليهم الأبحاث حاليًا 25 شخصًا في العالم"، مشيرًا إلى ضرورة الترقب قليلًا في انتظار صدور نتائج البحث الجارية عليهم"، على حد قوله. 

وتابع: "الذي يهمّنا أكثر في تونس حاليًا هو المتحور أوميكرون الذي ينتشر بسرعة، وتواجده مع السلالة دلتا المعروفة بشراستها"، متوقعًا أن تشهد تونس في فترة وجيزة قد لا تتجاوز الـ10 أيام ذروة لانتشار إصابات صعبة"، مشيرًا إلى أن "هذه الذروة قد تستوجب إيواء عدد كبير من المصابين في أقسام العناية المركزة في المستشفيات".

العوني: سندخل مرحلة صعبة في غضون أيام قليلة، وبالتالي لا بدّ من إيجاد حلّ خلال هذه الفترة لتأخير حصول الذروة أكثر ما يمكن حتى يكون في مقدور القطاع الصحي التكفل بالحالات التي تستوجب إيواءها

وأردرف عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا: "سندخل مرحلة صعبة في غضون أيام قليلة، وبالتالي لا بدّ من إيجاد حلّ خلال هذه الفترة لتأخير حصول الذروة أكثر ما يمكن حتى يكون في مقدور القطاع الصحي التكفل بالحالات التي تستوجب إيواءها"، حسب تقديره.

وكانت الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل قد أفادت، مساء الأحد 9 جانفي/يناير 2022، أن اللجنة العلمية رفعت جملة من التوصيات لوزير الصحة الذي سيرفعها بدوره للحكومة، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا. 

وقالت بن خليل، في مداخلة لها على قناة الوطنية الأولى، إن من بين هذه التوصيات التي اقترحت اللجنة تواصلها لمدة 3 أسابيع: 

  • منع جميع التجمعات مهما كان نوعها
  • حظر الجولان ليلًا انطلاقًا من الساعة التاسعة أو العاشرة
  • تطبيق إجبارية الاستظهار بجواز التقيح ضد فيروس كورونا
  • مواصلة تدعيم المراقبة في مناطق العبور الحدودية وتكثيف التحاليل السريعة على مستوى المطارات
  • فرض الحجر الصحي الإجباري على الوافدين إلى تونس غير الملقحين ضد فيروس كورونا
  • تطبيق البروتوكولات الصحية في أماكن العمل

وأوضحت الناطقة باسم اللجنة العلمية أن هذه التوصيات جاءت نتاجًا عن 3 اجتماعات للجنة على خلفية تطور المؤشرات الوبائية خلال الفترة المنقضية من خلال تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا وعدد المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة. 

وفي آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة، مساء الأحد 9 جانفي/ يناير 2022، تم تسجيل 2579 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات وفاة جديدة تم تسجيل 7 منها يوم 8 جانفي/يناير 2022. كما ارتفع عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصةإلى 426 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منها حظر التجول ومنع التجمعات.. تعرف على توصيات اللجنة العلمية لمجابهة كورونا

وزارة الصحة: 10 وفيات و2579 إصابة جديدة بفيروس كورونا في آخر إحصاء يومي