15-نوفمبر-2021

الطبوبي: "لدينا القدرة في تونس على إيجاد حلول من خلال حوار هادف وهادئ" (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، مساء الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إنه "من بادر بمهاتفة رئيس الجمهورية قيس سعيّد"، مؤكدًا أنه لا يجب "تحميل المكالمة مع الرئيس سعيّد أكثر مما تحتمل".

ويأتي هذا التوضيح خلال مداخلة كانت له على قناة الجزيرة، إثر طلبه حق الرد على ما قاله النائب في البرلمان ماهر مذيوب، الذي اعتبر أن المكالمة المذكورة تمت بطلب من الرئيس ''المتخوّف والمتضايق من تجمع باردو الاحتجاجي''، وفقه.

الطبوبي: "هناك تراكمات لسنوات عدة مضت حتى قبل ثورة 2011 وعلينا أن نتعلم من أخطائنا وما تشهده تونس هو مخاض مثل كل الثورات العربية"

يُذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد أعلن، في بيان موجز، ظهر الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنه "قد تم الأحد اتصال هاتفي بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد والأمين العام نورالدين الطبوبي وتناول الوضع العام في البلاد وأهمية الإسراع بمواصلة مسار 25 جويلية ليكون فعلاً فرصة تاريخية للقطع مع عشرية غلب عليها الفشل".

وعن الاتصال الهاتفي المذكور، أوضح الطبوبي للجزيرة "وجدت من الرئيس سعيّد إصغاء وانفتاحًا لإيجاد حل للأزمة"، مشددًا "يجب أن تظل تونس ديمقراطية وأن تكون لها مؤسسات"، ومعتبرًا أن "لدينا القدرة في تونس على إيجاد حلول من خلال حوار هادف وهادئ"، وفقه.

كما أضاف، في ذات المداخلة التلفزيونية، "هناك تراكمات لسنوات عدة مضت حتى قبل ثورة 2011 وعلينا أن نتعلم من أخطائنا وما تشهده تونس هو مخاض مثل كل الثورات العربية".

وفي رد عن سؤال حول تبنيه لموقف المتحدث باسم الاتحاد سامي الطاهري من عدمه، أكد الطبوبي "نعم أكدنا أنه لا رجوع إلى ما قبل 25 جويلية/يوليو وموقف المتحدث باسم الاتحاد بشأن عدم عودة البرلمان يلزمنا". 

وفي سياق متصل، كان الناطق باسم الاتحاد سامي الطاهري قد دوّن ظهر الأحد، على صفحته بموقع فيسبوك، "لا لعودة المجلس النيابي المجمد الذي عانى منه التونسيون الأمرين.. من الضروري خطوة إلى الأمام الآن واليوم.. أي تأخير هو فرصة للمستنصرين بالخارج"، وفق تعبيره.

الطبوبي: ضرورة مراجعة القانون الانتخابي لإجراء انتخابات تشريعية في أقرب الآجال

وختم الطبوبي مداخلته بتأكيد ضرورة "مراجعة القانون الانتخابي لإجراء انتخابات تشريعية في أقرب الآجال"، مشددًا أن تونس "لن تشهد فوضى في ظل الأزمة الراهنة لأن هناك حدودًا وخطوطًا لا يمكن لأبناء شعبنا تجاوزها"، وفق تعبيره.

يُذكر أن الاتصال الهاتفي المذكور بين الطبوبي وسعيّد يأتي في سياق "فتور" للعلاقة بين الرئاسة التونسية والمنظمة الشغيلة الأكثر تأثيرًا في تونس، والتي سبق أن دعت في مناسبات عديدة إلى حوار وطني لحل الأزمة في البلاد، بينما اختار سعيّد ما أعلن عنه منذ فترة وجيزة من "حوار عبر منصات افتراضية"، ولم يتم تأكيده أو تحديد عناصره وطريقة عمله بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتصال هاتفي بين الرئيس سعيّد والأمين العام لاتحاد الشغل

اتحاد الشغل يدعو لإنهاء "غموض الوضع" عبر خارطة طريق تنهي المرحلة الاستثنائية