01-مايو-2021

في كلمة استثنائية دون عمال بسبب الوضع الصحي، بمناسبة العيد العالمي للعمال (صورة أرشيفية / ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، السبت 1 ماي/ أيار 2021، أن المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي أصبحت عليه تونس اليوم بات ينذر بأسوأ المخاطر، موضحًا أن كل المؤشرات اليوم تشير إلى أن تونس تعيش حالة انجذاب قوي نحو الهاوية، وفق تقديره.

وأضاف، في كلمة ألقاها بمناسبة إحياء العيد العالمي للعمال، أن السبب في كل ما وصلت إليه الأوضاع من تأزم يعود إلى غياب الحوار واحتدام الصراع بين مختلف مؤسسات الدولة مما أفقدها مصداقيتها، إضافة إلى حالة الوهن والاستسلام التي أصبح عليها نظام الحكم في تونس بعد أن أصبح لعبة بين أيدي بارونات المال الفاسد وأداة طيعة لتنفيذ أجندات أجنبية، وانساق وراء لعبة المحاصصة والموالاة.

الطبوبي: البلاد تحتاج اليوم حلولًا وإصلاحات عاجلة تعيد للعمل قيمته وللاقتصاد حيويته وللقانون علويته وللدولة هويتها وللمجتمع أمنه واستقراره

وأكد الطبوبي أن البلاد تحتاج اليوم حلولًا وإصلاحات عاجلة تعيد للعمل قيمته وللاقتصاد حيويته وللقانون علويته وللدولة هويتها وللمجتمع أمنه واستقراره، وفق تقديره.

وتابع القول: "الواجب يدعونا اليوم جميعًا إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد ونبذ التجاذبات التي لا تقود إلا للفتنة"، معتبرًا أن "الحوار هو فرصتنا الوحيدة لاستعادة تماسكنا ووحدتنا والخروج من مستنقع الصراعات المحكومة بالمصالح الضيقة أو بأجندات أجنبية لا تريد الخير لتونس بل تعمل على ارتهان قرارها وزرع الفرقة بين مكوناتها بغاية سلبها سيادتها وتطويع إرادتها لمشيئتها"، حسب توصيفه.

وأضاف الأمين العام للمركزية النقابية: "نحن في حاجة إلى حوار وطني جامع يقطع مع هوس التفرد بالقرار والتغول على السلطة والانشغال بتغذية الصراعات بالخطاب الشعبوي المشحون بالكراهية والتعصب وترذيل المؤسسات"، محذرًا من تأخير تجسيده على أرض الواقع ومن مساعي التشكيك في جدواه، على حد قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في عيد العمال.. اتحاد الشغل يحمل مسؤولية تردي الأوضاع إلى خلاف الرؤساء الثلاثة

الطبوبي: الاتحاد لديه مخطط بديل للضغط إيجابيًا نحو حل الأزمة