25-يوليو-2018

يعاني 40 مهاجرًا أوضاعًا صعبًا بعدما رفضت تونس ودول أوروبية استقبالهم (صورة أرشيفية/ بو بارانا/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسعود الرمضاني، في تصريح لـ"الترا تونس"، الأربعاء 25 جويلية/ تموز 2018، أن الحكومة التونسية ترفض دخول مركب يقلّ 40 مهاجرًا سريًا من جنسيات متعددة تمّ إنقاذهم في عرض البحر على مسافة 40 ميلًا عن سواحل صفاقس، إلى تونس، مذكرًا أن بلدان فرنسا وإيطاليا ومالطا رفضت استقبالهم أيضًا.

مسعود الرمضاني:  الحكومة التونسية ترفض دخول مركب يقلّ 40 مهاجرًا سريًا من جنسيات متعددة تمّ إنقاذهم في عرض البحر على مسافة 40 ميلًا عن سواحل صفاقس

وأشار الرمضاني إلى أن الحكومة بالتعاون مع الهلال الأحمر أرسلت مؤونة خلال الأيام الأخيرة إلا أن ربان السفينة رفض استقبال أي مساعدات غذائية لمزيد الضغط على تونس كي تقبل بالمهاجرين مبرزًا أنه من بين الـ40 مهاجرًا توجد امرأتان حاملتان.

كما جدّد رفض المنتدى لأن تكون تونس بلدًا يستقبل المهاجرين المتوجهين لأوروبا مشيرًا في نفس الوقت لما يعانيه المهاجرون من أوضاع إنسانية دقيقة للغاية.

وأضاف محدثنا أن منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يتابع عن قرب وضعية المهاجرين معربًا عن أمله في أن تستقبلهم تونس وتقدّم لهم المساعدات الضرورية مشيرًا إلى أن المشكلة يتمثل في مصيرهم لاحقًا باعتبار أن إرجاعهم إلى ليبيا يمثل خطرًا كبيرًا كما لا يمكن إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية خاصة أنهم طالبو لجوء في حين أن تونس لا يوجد بها قانون لجوء.

مسعود  الرمضاني: نتابع عن قرب وضعية المهاجرين العالقين لدينا أن تستقبلهم تونس وتقدّم لهم المساعدات الضرورية 

وفي سياق متّصل، توجه النائب بمجلس نواب الشعب عماد الدائمي برسالة إلى رئيس الحكومة طالبه فيها بالسماح بدخول مركب المهاجرين مؤكدًا أن استقبال هذا المركب لا يعني مطلقًا القبول بالضغوطات الأوروبية لإحداث مراكز إيواء للاجئين المطرودين من أوروبا أو منصات استقبال وتجميع المهاجرين السريين في البحر الأبيض المتوسط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد رفض دول أوروبية.. منظمات تناشد تونس استقبال مهاجرين عالقين في المتوسط

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يثمّن رفض تونس تركيز منصات إنزال للاجئين