10-فبراير-2021

حصد الفيلم عدة جوائز عالمية سنة 2020

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية، التي تُقدم جوائز الأوسكار، الثلاثاء 9 فيفري/ شباط 2021، عن القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، والتي تضمنت 15 فيلمًا من بينها "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية. ويكون بذلك هذا الفيلم ممثل العرب في السباق نحو الأوسكار.

المخرجة التونسية كوثر بن هنية: "نعم فعلناها.. وصلنا إلى القائمة المختصرة للأوسكار 2021. شكرًا لكل من أحب "الرجل الذي باع ظهره"

وعبرت مخرجة الفيلم عن سعادتها، على حسابها في موقع التواصل فيسبوك، "نعم فعلناها.. وصلنا إلى القائمة المختصرة للأوسكار 2021. شكرًا لكل من أحب "الرجل الذي باع ظهره".

Yesssssss we made it the #oscars2021 shortlist ! Thanks to all those who loved The Man Who Sold His Skin and spread the word of mouth <3

Posted by Kaouther Ben Hania on Tuesday, February 9, 2021

والفيلم هو من بطولة السوري يحيى مهايني والفرنسية ديا ليان والبلجيكي كوين دي باو والإيطالية مونيكا بيلوتشي ومن إنتاج شركتي ميتافورا للإنتاج وتانيت فيلم.

وعرض "الرجل الذي باع ظهره" لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي قبل أن يحصد العديد من الجوائز لاحقًا، من ذلك فوزه مؤخرًا بجائزة مهرجان الجونة السينمائي بالقاهرة لأفضل فيلم عربي روائي طويل.

وكان ذات الفيلم قد حاز سابقًا جائزتي لجنة التحكيم الشابة وجائزة الجمهور خلال مشاركته بمهرجان الفيلم المتوسطي "أرتي ماري" بباستيا في الفترة بين 3 و10 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بباستيا الفرنسية.

 

ويتناول الفيلم قصة مهاجر سوري غادر بلده هربًا من الحرب إلى لبنان على أمل السفر منه إلى أوروبا حيث تعيش الفتاة التي يحبها وفي سبيل ذلك يقبل أن يرسم له أحد أشهر الفنانين المعاصرين وشمًا على ظهره ليتحول جسده إلى تحفة فنية لكنه يدرك بعد ذلك أنه فقد حريته من جديد بسبب القرار الذي اتخذه.

ويتنافس الفيلم التونسي في القائمة القصيرة للأوسكار مع أفلام من إيران وفرنسا ورومانيا والنرويج وتايوان وهونج كونغ وروسيا وساحل العاج وتشيلي والمكسيك وغواتيمالا وجمهورية التشيك والبوسنة.

ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز أكاديمية علوم وفنون السينما في الولايات المتحدة (الأوسكار) يوم الأحد 25 أفريل/ نيسان في هوليوود بمدينة لوس أنجلس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الرجل الذي باع ظهره" يمثل تونس في جائزة الأوسكار

تتويج جديد للرجل الذي باع ظهره