10-يونيو-2024
مطار التونسيين بالخارج

استعدادًا لعودة التونسيين بالخارج.. وزارة الداخلية تلغي بطاقة الركوب بجميع المطارات وبمينائي حلق الوادي وجرجيس (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بلاغ لها يوم الاثنين 10 جوان/يونيو 2024 جملة من الإجراءات والتدابير المتخذة بمناسبة عودة التونسيين بالخارج إلى أرض الوطن، تعلق بعضها باستخراج الوثائق الإدارية ومطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي "FCR".

وزارة الداخلية التونسية: إجراءات وتدابير بمناسبة عودة التونسيين بالخارج إلى تونس تعلق بعضها باستخراج الوثائق الإدارية ومطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي

  • استخراج جوازات السفر

  • إحداث "فضاء خاص بالتونسيين بالخارج" بمقر الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب

ويُعنى هذا الفضاء بقبول ملفات جوازات السفر الخاصة بالتونسيين بالخارج، ويُؤمن هذا الفضاء الخدمات الإدارية طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك أيام الراحات الأسبوعية والعطل الرسمية.

وأفادت وزارة الداخلية في بلاغها بأن مصالح الإدارة العامّة لشرطة الحدود والأجانب ستعمل على أن يتحصل طالب الخدمة على جواز سفره خلال نفس اليوم وفي فترة زمنية وجيزة باستثناء بعض الوضعيات الشائكة التي تستوجب استشارة بعض الهياكل الأخرى على غرار المصالح الديوانية.

وزارة الداخلية التونسية: إحداث "فضاء خاص بالتونسيين بالخارج" بمقر الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب يُؤمن الخدمات الإدارية طيلة أيام الأسبوع بما في ذلك أيام الراحات الأسبوعية والعطل الرسمية

  • تركيز وحدات إنتاج جوازات سفر في عدد من النقاط

وأفادت وزارة الداخلية بأنه سيتم تركيز وحدات إنتاج جوازات سفر بكل من محافظة شرطة الحدود بمطار تونس قرطاج، ومحافظة شرطة الحدود بميناء حلق الوادي ومركز شرطة الحدود بميناء جرجيس، وذلك بالنسبة للمسافرين الذين يتقدمون للسفر ويتفاجؤون بانتهاء صلاحية جوازات سفرهم.

  • تعيين أعوان شرطة الحدود على متن كل رحلة بحرية للباخرتين قرطاج وتانيت

وأكدت وزارة الداخلية أن الأعوان على متن الباخرتين سيتولون قبول ملفات جوازات سفر المسافرين الراغبين في إيداع ملفاتهم، وقد تم تخصيص فضاء في كل باخرة وتوفير المعدات الفنية اللازمة لعملية قبول تلك الطلبات.

وزارة الداخلية التونسية: إنجاز جوازات السفر سيكون بمكتبي إنتاج جوازات السفر بميناءي حلق الوادي وجرجيس بعد تلقي الملف عن بُعد قبل وصول الباخرة، بما يسمح للمسافر بتسلم جوازه حال نزوله من الباخرة

كما أشارت إلى أنه سيتم إنجاز جوازات السفر بمكتبي إنتاج جوازات السفر بميناءي حلق الوادي وجرجيس بعد تلقي الملف عن بُعد قبل وصول الباخرة، بما يسمح للمسافر بتسلم جوازه حال نزوله من الباخرة.

  • إحداث مركز إنتاج جوازات سفر متنقل

وأوضحت وزارة الداخلية التونسية في بلاغها أنه تم تخصيص فريق متنقل على متن سيارة خاصة معدة لإنتاج جوازات سفر، لمعاضدة مجهودات مناطق الأمن الوطني بمختلف الجهات في إنجاز جوازات السفر، كما يمكن للمواطن التوجه مباشرة لهذا المركز المتنقل.

  • دعوة مكاتب العلاقة مع المواطن للإسراع في إنجاز جوازات السفر

وأشارت وزارة الداخلية التونسية في بلاغها إلى أنه تمت دعوة مكاتب العلاقة مع المواطن في مختلف مناطق الأمن الوطني والحرس الوطني للإسراع في إنجاز جوازات السفر الخاصّة بالمعنيين في أنسب الآجال.

وزارة الداخلية التونسية: فضاء المواطن بوزارة الداخلية وبثكنة الحرس الوطني بالعوينة يواصلان قبول الملفات الخاصة بجوازات السفر بالنسبة للوضعيات المستعجلة

وأفادت بأن فضاء المواطن بوزارة الداخلية وبثكنة الحرس الوطني بالعوينة يواصلان قبول الملفات بالنسبة للوضعيات المستعجلة.

  • مطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي "FCR"

أكدت وزارة الداخلية أن المصالح التابعة لها تولت تطوير طريقة التواصل الرقمي بين مصالح الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب والإدارة العامة للديوانة.

وأشارت الوزارة إلى أن تلقّي المطالب للانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي "FCR" سيكون بصفة حينيّة وسيمكن التواصل الرقمي من إنجازها وإرسالها في وقت وجيز، مؤكدة أن الإجابة تتم في نفس يوم ورود الطلبات، عوضًا عن المنظومة القديمة التي تعتمد على المراسلات الكتابية.

وزارة الداخلية التونسية: تلقّي مطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء الجمركي "FCR" سيكون بصفة حينيّة وسيمكن التواصل الرقمي من إنجازها وإرسالها في وقت وجيز، والإجابة تتم في نفس يوم ورود الطلبات

  • المعابر الحدودية

أعلنت وزارة الداخلية إلغاء بطاقة الركوب بجميع المطارات وكذلك مينائي حلق الوادي وجرجيس، ما ساهم في تقليص مدة الانتظار بالمعابر الحدودية.

  • تخصيص شُبّاك إجراءات حُدوديّة خاصّ ببعض الفئات

تم إصدار تعليمات لكافة وحدات شرطة الحدود للتنسيق مع الأطراف المتداخلة وتخصيص شُبّاك إجراءات حُدوديّة خاصّ فقط بذوي الاحتياجات الخُصوصيّة وكبار السنّ والعائلات وافرة العدد والنساء الحوامل والأطفال.

وزارة الداخلية التونسية: إلغاء بطاقة الركوب بجميع المطارات وكذلك مينائي حلق الوادي وجرجيس، ما ساهم في تقليص مدة الانتظار بالمعابر الحدودية

  • تكثيف التّواجد الأمني

بينت وزارة الداخلية أنه تم اتخاذ قرارات بتكثيف التّواجد الأمني بمُختلف فضاءات المنشأة ومحيطها "للحدّ من الظواهر المُخلّة بالأمن العام على غرار التسوّل والبزنسة ومُضايقة السيّاح" وفقًا للبلاغ نفسه.

  • تنظيم حركة وسائل النقل

وأكدت الدخلية التونسية في بلاغها أنه تم التنسيق مع إدارة شُرطة المُرور لتنظيم حركة وسائل النقل وضمان انسيابية الحركة.

  • تعزيز الرصيد البشري بوحدات شُرطة الحُدود

وبيّنت أنه تم تعزيز الرصيد البشري بوحدات شُرطة الحُدود التّي تتّسم بكثافة الحركة خلال الموسم الصيفي بما يُمكّن من استغلال كافّة شبابيك الإجراءات الحدوديّة، مع مُواصلة اعتماد نفس التمشّي المتّبـع خلال السنوات الفارطة بخصوص إتمام إجراءات المراقبة الأمنيّة على متن البواخر طيلة رحلات العودة لتجنب الانتظار بميناء الوصول.

 

وبدورها كانت الخطوط التونسية قد أعلنت وضعها "برنامجًا استثنائيًا" من أجل تأمين عودة التونسيين المقيمين بالخارج، وكذلك استعدادًا للموسم الصيفي، تضمن برمجة 17068 رحلة وتوفير مليونين و700 ألف مقعد فضلاً عن إعادة فتح خطوط وتعزيز الأسطول.

 

واتساب