الجولة القادمة لمفاوضات

الجولة القادمة لمفاوضات "الأليكا" في أفريل 2019

إشادة أوروبية بسير مفاوضات ديسمبر 2018 (صورة توضيحية/توماس سمسون/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد موقع "انسامد"، الشبكة الإخبارية لوكالة الأنباء الإيطالية، الثلاثاء 26 فيفري/شباط 2019، أن الجولة الرابعة من المفاوضات حول اتفاقية التبادل الحر والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي (الأليكا) ستجري في تونس نهاية شهر أفريل/نيسان القادم.

ونقل الموقع عن مونيكا هينسي، مسؤولة المفاوضات عن الجانب الأوروبي في ندوة حول "الخدمات والتنقل وحماية الاستثمارات في المفاوضات" انتظمت تحت رعاية اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في تونس، أن الجولة الثالثة من المفاوضات التي جرت في بروكسيل بين 10 و14 ديسمبر/كانون الأول الماضي كانت "بناءة للغاية".

مونيكا هينسي (مسؤولة المفاوضات عن الجانب الأوروبي): مفاوضات ديسمبر 2018 مع تونس كانت بناءة للغاية

وقالت المسؤولة الأوروبية: "للمرة الأولى منذ بداية المفاوضات، كانت الأطراف التونسية والأوروبية قادرة على العمل على النصوص التي تعكس رغبة مشتركة للتوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات الطرفين"، مؤكدة ضرورة عقد جولة رابعة من المفاوضات واجتماعات بين الدورات التفاوضية لإحراز تقدم للوصول للاتفاق النهائي.

من جهته، قال حمادي الكعلي، نائب رئيس اتحاد الأعراف، أن المفاوضات سوف تستمر لمدة بين 10 و15 سنة لضمان تطوير جميع القطاعات، متحدثًا عن ضرورة الاهتمام بصفة خاصة بالنهج التشاركي الذي سيسمح للمهنيين بمشاركة الحكومة التونسية في المفاوضات، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أي مصير للفلاحة التونسية بعد اتفاقية "الأليكا"؟

قانون السلامة الصحية.. ثورة تشريعية في القطاع الغذائي و"الأليكا" على الخط