09-فبراير-2023
البنك الدولي

البنك الدولي: يهدف المشروع إلى "معالجة القيود الرئيسية على السيولة طويلة الأجل التي تواجهها الشركات التونسية"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن البنك الدولي، في بيان الخميس 9 فيفري/شباط 2023، أنه قد وافق على قرض موحه لتونس بقيمة 120 مليون دولار لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على تمويل.

البنك الدولي أعلن موافقته منح تونس قرضًا بقيمة 120 مليون دولار لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على تمويل

ويهدف المشروع، وفق ما نقلته وكالة رويترز، إلى "معالجة القيود الرئيسية على السيولة طويلة الأجل التي تواجهها الشركات التونسية من خلال تمويل تسهيلات ائتمانية طويلة الأجل ستقرضها وزارة المالية للمؤسسات المالية المشاركة كي تقرضها بدورها للشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة، بهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي"، وفقها.

وقال ألكسندر أروبيو، مدير مكتب البنك الدولي في تونس "أدت جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا وتأثيرهما على اختلال الاقتصاد الكلي في تونس إلى تفاقم التحديات التي تواجه الشركات الصغرى والمتوسطة وضعف أدائها وسلامتها المالية".

البنك الدولي: يهدف المشروع إلى "معالجة القيود الرئيسية على السيولة طويلة الأجل التي تواجهها الشركات التونسية"

يُذكر أن الشركات التونسية خاصة الصغيرة والمتوسطة منها تعرف مصاعب عدة خلال السنوات الأخيرة. وكان الناطق الرسمي باسم الجمعية الوطنية للمؤسسات الصغرى والمتوسطة، عبد الرزاق حواص  قد أفاد، الجمعة 15 جويلية/ يوليو 2022، أنّ 92.1% من المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس يعتبرون أنفسهم في حالة إفلاس وفق استبيان قامت به الجمعية، شمل 3 آلاف مؤسسة.