28-أغسطس-2024
علي البقلوطي

تتمحور أبحاث علي البقلوطي حول التحليل التوافقي غير التبادلي ونظرية التمثيل ومشاكل التشوه في الهندسة

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/28 على الساعة 10.00)

 

أعلنت الأكاديمية الملكية البريطانية، الأربعاء 28 أوت/أغسطس 2024، عبر وسائل الإعلام البريطانية عن منحها جائزة فايزر المرموقة لسنة 2024 للباحث التونسي وأستاذ التعليم العالي بجامعة صفاقس علي البقلوطي.

الأكاديمية الملكية البريطانية، تعلن منحها جائزة فايزر المرموقة لسنة 2024 للباحث التونسي وأستاذ التعليم العالي بجامعة صفاقس علي البقلوطي

وتكرّم جائزة فايزر والمتعارف على تسميتها بـ "جائزة الأكاديمية البريطانية لإفريقيا 2024" الباحثين الذين يقدّمون مساهمات مبتكرة في مجالات أبحاثهم ومدى إشعاعها في محيطهم الاجتماعي، وهي جائزة تمنح منذ سنة 2006 من الأكاديمية الملكية البريطانية التي تعد من أعرق الأكاديميات في العالم، إذ يعود تأسيسها إلى سنة 1660 واسمها الرسمي "الأكاديمية الملكية في لندن لتحسين المعرفة الطبيعية".

يشار إلى أن الأستاذ والباحث "علي البقلوطي" كان قد توج سنة 2022 إفريقيًا بلقب أفضل باحث في مجال الرياضيات في القارة الإفريقية للفترة 2022-2026 كما تم توسيمه مؤخرًا من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد في يوم العلم بالوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع التربية والتعليم لسنة 2024.

الأستاذ والباحث علي البقلوطي كان قد توµج سنة 2022 إفريقيًا بلقب أفضل باحث في مجال الرياضيات في القارة الإفريقية للفترة 2022-2026

البروفيسور "علي البقلوطي" عضو عامل في "الأكاديمية التونسية للعلوم والآداب والفنون-بيت الحكمة" وهو أيضًا رئيس مخبر البحث "الرياضيات التطبيقية والتحليل التوافقي" بجامعة صفاقس. 

وتتمحور أبحاثه حول التحليل التوافقي غير التبادلي ونظرية التمثيل ومشاكل التشوه في الهندسة حيث حقق العديد من الإنجازات الهامة في هذه التخصصات الدقيقة وقدم عدة براهين جديدة للعديد من التصورات في علوم الرياضيات كما ألّف العديد من الأعمال في اختصاصه وهو رئيس تحرير مجلة  "ISTE: Advances in Pure and Applied Mathematics" الصادرة بالمملكة المتحدة.

ويعدّ تتويج الباحث علي البقلوطي اعترافًا دوليًا جديدًا بقيمة البحث العلمي في تونس في مجال الرياضيات وبالكفاءات العلمية والبحثية التونسية.