20-مارس-2022

تم تنصيب حواجز أمنية للحيلولة دون عبور المتظاهرين إلى ساحة باردو قرب مبنى البرلمان

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو الهيئة التنفيذية بـ"المبادرة الديمقراطية"/"مواطنون ضد الانقلاب"، الحبيب بوعجيلة، الأحد 20 مارس/آذار 2022، إنه تم منع المسيرة المناهضة لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد من الوصول إلى ساحة باردو قبالة مبنى مجلس نواب الشعب، حيث كان مبرمجًا أن تصل المسيرة.

بوعجيلة: "لن ندخل في مواجهة مع القوات الأمنية التي حشرها الرئيس التونسي قيس سعيّد في المعركة لتمنعنا من دخول ساحة باردو، فنحن لا نريد أن ندمر البلاد ونقسمها كما قسمها هو

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال المسيرة، أنه تم وضع حواجز أمنية وتمركز عدد من الأمنيين للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى ساحة باردو، معقبًا: "لن ندخل في مواجهة مع القوات الأمنية التي حشرها الرئيس التونسي قيس سعيّد في المعركة لتمنعنا من دخول ساحة باردو، فنحن لا نريد أن ندمر البلاد ونقسمها كما قسمها هو"، وفق تعبيره.

وتابع بوعجيلة: "أوقفتنا القوة الصلبة من الوصول إلى البرلمان على الرغم من أننا لا ندافع عن الأشخاص وإنما ندافع عن مؤسسات شرعية جاء بها دستور 2014، فإن لم يكن هذا انقلاب فما هو الانقلاب؟"، وفق  تعبيره.

سميرة الشواشي: تم منعنا من الوصول إلى ساحة باردو رمز الشرعية في تونس، لكن مهما كان المكان الذي نحن فيه سنظلّ نحن نمثل الشرعية والديمقراطية وسيظلون هم يمثلون الانقلاب

بدورها، قالت النائبة الأولى لرئيس مجلس نواب الشعب المعلقة أعماله، سميرة الشواشي، في كلمة لها خلال المسيرة: "تم منعنا من الوصول إلى ساحة باردو رمز الشرعية في تونس، لكن مهما كان المكان الذي نحن فيه سنظلّ نحن نمثل الشرعية والديمقراطية وسيظلون هم يمثلون الانقلاب"، حسيب تعبرها.

وأضافت: "جئنا هنا لنقول إننا ثابتون على المبدأ وإننا متمسكون بالشرعية وبمكاسبنا الوطنية، والخزي والعار لسلطات الانقلاب"، وفق قولها.

ونظم معارضون لسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأحد 20 مارس/آذار 2022، مسيرة انطلاقًا من باب سعدون نحو ساحة باردو "إحياء لذكرى عيد الاستقلال في تونس ورفضًا للانتهاكات الجسيمة للحريات والديمقراطية ورفضًا لاستشارة التحيل وفرض العودة للمسار الدستوري"، وفق الشعار الذي وضعته المبادرة الوطنية/"مواطنون ضد الانقلاب" للمسيرة.



وردد المتظاهرون شعارات من قبيل "دستور حرية كرامة وطنية"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "لا حال يدوم لا حال يدوم.. بن علي البارح وقيس اليوم"، "الشعب يريد عزل الرئيس"، "الشهيد خلى وصية لا تنازل عن القضية"، وغيرها من الشعارات.

كما رفعوا صورًا للعميد السابق للمحامين عبد الرزاق الكيلاني المسجون حاليًا إثر إصدار قاضي التحقيق العسكري بطاقة إيداع بالسجن في حقه في 2 مارس/آذار 2022، وصورًا للنائب ووزير العدل السابق نور الدين البحيري كتب تحتها "وانتصر البحيري"، وصورًا للمواطن رضا بوزيان الذي توفي بعد أيام قليلة من مشاركته في مظاهرات 14 جانفي/يناير 2022 بمناسبة الذكرى الـ11 للثورة التونسية التي انتُظمت احتجاجًا على توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وكانت مكونات من المعارضة التونسية، على غرار  ائتلاف "المبادرة الديمقراطية/مواطنون ضد الانقلاب" وحركة النهضة، قد دعت، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، إلى المشاركة في مسرة يوم الأحد 20 مارس/آذار 2022 انطلاقًا من باب سعدون نحو ساحة باردو على الساعة 10 صباحًا.

وذكرت أن الدعوة للتظاهر الأحد تأتي "إحياء لذكرى عيد الاستقلال في تونس ورفضًا للانتهاكات الجسيمة للحريات والديمقراطية ورفضًا لاستشارة التحيل وفرض العودة للمسار الدستوري"، وفق تعبيرها. 


 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون ينظمون مسيرة مناهضة للرئيس سعيّد

دعوات من المعارضة في تونس للتظاهر في ذكرى عيد الاستقلال