07-فبراير-2019

يأتي الاتفاق بعد أشهر من الخلاف بين الحكومة والمنظمة الشغيلة (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت ثلاثة مصادر مطّلعة، الخميس 7 فيفري/ شباط 2019، أن الحكومة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل توصّلا إلى اتفاق لزيادة أجور 670 ألف موظف عمومي، وفق ما أوردته وكالة رويترز. ويأتي الاتفاق بعد أشهر من التوتر والخلاف بين الطرفين مما دفع باتحاد الشغل لتنظيم إضراب عام الشهر الماضي شلّ حركة النقل البري والجوي وشهد خروج الآلاف للتظاهر.

يأتي اتفاق اتحاد الشغل والحكومة بعد أشهر من التوتر والخلاف بين الطرفين

وكانت أقرّت الهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل إضرابًا عامًا يومي 20 و21 فيفري/ شباط الجاري، لكن من المنتظر أن يتم العدول عنه بناء على هذا الاتفاق الجديد.

يُذكر أن الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري قد أكد، مساء الأربعاء 6 فيفري/ شباط 2019، "وجود تقدّم في المفاوضات بخصوص الزيادة في أجور الوظيفة العمومية وأزمة التعليم الثانوي"، مضيفًا أن الأوضاع تسير نحو التوصل لاتفاق يرضي كلّ الأطراف ويمكّن من الخروج من الأزمة والمناخ الاجتماعي المتوتر.

وأشار الطاهري، في تصريح لإذاعة شمس اف ام، إلى إمكانية تقديم ما أسماها "بشرى للتونسيين" بخصوص المفاوضات يوم الخميس، مبينًا أنه "تمّ في اجتماع الأربعاء شمل عددًا من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل، وعلى رأسهم الأمين العام نور الدين الطبوبي، وأعضاء من الجامعة العامة للتعليم الثانوي، تقديم المقترحات الجديدة للحكومة بخصوص أزمة التعليم الثانوي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاء بين اتحاد الشغل وجامعة الثانوي للنظر في مقترحات الحكومة

في هيئة إدارية "مختصرة": اتحاد الشغل يقرّ إضرابًا عامًا بيومين