05-يوليو-2024
الحبوب

اتحاد الفلاحة: ندعو إلى إقرار سعر لسلم تعيير الحبوب، يراعي جهود الفلاحين وتضحياتهم (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/5 على الساعة 09.15)

 

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، وفق بيان أصدره الجمعة 5 جويلية/يوليو 2024، إلى "الإسراع باتخاذ إجراءات استثنائية تقضي بإضفاء مرونة أكبر في تطبيق سلم تعيير الحبوب بما يسمح بإقرار سعر يراعي جهود الفلاحين وتضحياتهم"، وفقه.

اتحاد الفلاحة: ندعو إلى الإسراع باتخاذ إجراءات استثنائية تقضي بإضفاء مرونة أكبر في تطبيق سلم تعيير الحبوب بما يسمح بإقرار سعر يراعي جهود الفلاحين

كما دعا اتحاد الفلاحة، في السياق نفسه، الحكومة التونسية، إلى أن تأخذ بعين الاعتبار "تأثيرات الظروف الطبيعية القاهرة التي لا دخل للمنتجين فيها وهو ما سيسمح بالتخفيف من انعكاس تدني الجودة على الأسعار".

وطالب اتحاد الفلاحة أيضًا، الحكومة، بالعمل على "جبر الأضرار التي لحقت بالفلاحين المجاحين بتيسير الإجراءات والإسراع بصرف التعويضات قبل انطلاق الموسم مع مزيد الإحاطة بهم ودعمهم للحد من خسائرهم المتفاقمة وحفزهم على مواصلة النشاط والحفاظ على حلقة الإنتاج باعتبارها صمام الأمان الحقيقي للأمن الغذائي في تونس".

اتحاد الفلاحة: ندعو الحكومة التونسية إلى أن تأخذ بعين الاعتبار تأثيرات الظروف الطبيعية القاهرة التي لا دخل للمنتجين فيها

ويأتي بيان اتحاد الفلاحة والصيد البحري، "اعتبارًا إلى الأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها قطاع الحبوب في تحقيق الأمن الغذائي الذي يمثل أولوية وطنية وأحد أكبر الرهانات، وأمام تتالي سنوات الجفاف وتراكم خسائر الفلاحين وتنامي الأضرار التي لحقت بهم جراء تأثيرات التغيرات المناخية".

ولفت البيان إلى أنه "مع تقدم موسم الحصاد وتوالي عمليات التعيير، تبيّن مدى تأثير تدني الجودة على أسعار الحبوب وهو ما كان له انعكاس سلبي على مداخيل الفلاحين وزاد في تقهقرها".

اتحاد الفلاحة: انحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق خلال شهري مارس وأفريل الماضيين كانا لهما تأثير سلبي على الإنتاج من حيث الكم والجودة

وقال اتحاد الفلاحين: "بالرغم من الظروف المناخية الملائمة التي انطلق خلالها موسم الزراعات الكبرى وهو ما جعلنا نستبشر بصابة طيبة، فإن انحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق خلال شهري مارس/آذار وأفريل/نيسان الماضيين كانا لهما تأثير سلبي على الإنتاج من حيث الكم والجودة".

 

اتحاد الفلاحين