11-فبراير-2020

إدانة إثر اجتماع اللجنة الأولمبية التونسية (حسان الزواري/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان الاتحاد العام التونسي للشغل، في بلاغ الثلاثاء 11 فيفري/شباط 2020، قرار اللجنة الأولمبية التونسية المجتمعة أمس الإثنين تحت إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالسماح للرياضيين التونسيين بالمشاركة في كل المباريات "مهما كانت ومع كل فرق العالم بدعوى رفع الراية التونسية".

أدان الاتحاد العام التونسي للشغل قرار اللجنة الأولمبية التونسية بالسماح للرياضيين بالمشاركة في كل المباريات "مهما كانت ومع كل فرق العالم"

وأشار الاتحاد أن المقصود هي الفرق الصهيونية وذلك بعد الجدل الأخير إثر مشاركة فريق التنس النسائي في مباريات مع الكيان الصهيوني.

وأكد المكتب التنفيذي للاتحاد أنه يعتبر هذا القرار "تطبيعًا رسميًا مدانًا".

يُذكر أن مشاركة المنتخب التونسي للتنس في مباراة مع الكيان الصهيوني في إطار بطولة كأس الاتحاد الدولي للتنس في بداية الشهر الجاري أثارت جدلًا كبيرًا بسبب المواقف الرسمية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني وتبادل الاتهامات بين الجامعة التونسية للتنس ووزارة الرياضة.

وقد وجهت الجامعة التونسية مراسلات إلى كلّ من وزيرة شؤون الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية لإعلامهما بنتيجة سحب قرعة كأس العالم للسيدات وما أفرزته من مواجهات مع الفريق الإسرائيلي.

وطلبت رئيسة الجامعة من وزيرة الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية اتخاذ ما يرونه مناسبًا، مشيرة إلى أن الاتحاد الدولي للتنس صارم في تسليط العقوبات على المنتخب المنسحب تصل إلى حدّ تجميد النشاط.

في المقابل، قالت وزيرة الرياضة في المراسلة التي ردّت فيها على رئيسة جامعة التونسية إنها "تفاجأت بطلب الجامعة اتخاذ ما يجب اتخاذه خاصة بعد ما تمّ التسجيل وتأكيد مشاركة المنتخب التونسي"، مضيفة أنه كان من الأجدر إشعارهم بكل هذه الحيثيات قبل تحول المنتخب الوطني إلى فنلندا.

وكانت قد أكّدت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها أنّ "أيّ شكل من أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني حتى وإن تعلّق الأمر بمقابلات رياضية، مرفوض". وأضافت أن هذه المشاركة "تعتبر تجاوزًا لتعهدات تونس والتزاماتها التاريخية إزاء القضية الفلسطينية العادلة ومخالفة للموقف الرسمي للدولة التونسية الداعم والمساند لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية''.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: الخارجية تندّد بمشاركة منتخب التنس للسيدات في مباراة مع المنتخب الصهيوني

رئاسة الجمهورية: تونس لم ترضخ لا للمساومات ولا للضغوطات