02-يونيو-2021

نسبة نوايا التصويت لقائمة مستقلة في الانتخابات التشريعية ارتفعت بست نقاط (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد سبر آراء مؤسسة "إمرود كونسلتينغ" لشهر ماي/ آيار 2021 أن نسبة نوايا التصويت لقائمة مستقلة في الانتخابات التشريعية ارتفعت بست نقاط لتصل إلى  10% مقارنة بالشهر الماضي في حين تراجع الدستوري الحر بثلاث نقاط ليبلغ 34% وتراجعت النهضة بست نقاط لتبلغ 20% وسط رفض 63% من المستجوبين الإدلاء بنوايا تصويتهم في الانتخابات التشريعية.

سبر آراء "إمرود كونسلتينغ": 63% من المستجوبين رفضوا الإدلاء بنوايا تصويتهم في الانتخابات التشريعية

ونشرت مؤسسة سبر الآراء في تقريرها الذي نشرته الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021 على صفحتها بفيسبوك، بخصوص الانتخابات الرئاسية، أن قيس سعيّد تراجع بثلاث نقاط في نوايا التصويت ليبلغ 45% فيما حافظت عبير موسي على نسبة 15% وليتقدم الصافي سعيد بنقطة ليصبح 13%  في حين لم يصرّح 52% حول نوايا تصويتهم في هذه الانتخابات.

وكانت نسبة الرضا عن أداء رئيس الجمهورية قيس سعيّد 41% وهشام المشيشي 16% وراشد الغنوشي 7% مقابل 68% رأوا أن الأوضاع الاقتصادية في تدهور، مقابل 19% فقط يرون أنها في تحسن.

سبر آراء "إمرود كونسلتينغ": بلغ مجموع المتخوفين من فيروس كورونا 47% فيما بلغ عدد التونسيين المتفائلين بمستقبل البلاد 52% مقابل 42% من المتشائمين

وحول مؤشر حرية التعبير، أبرز سبر الآراء أن 42% قالوا إنه مهدد، فيما رأى المستجوبون أن مؤشر الخطر الإرهابي يبلغ 20% وهو مؤشر مرتفع وفق مؤسسة سبر الآراء. وبلغ مجموع المتخوفين من فيروس كورونا 47% فيما بلغ عدد التونسيين المتفائلين بمستقبل البلاد 52% مقابل 42% من المتشائمين.

وأشارت المؤسسة إلى أن العينة مكونة من 1400 شخصًا موزعين على 24 ولاية، وهم فوق 18 سنة وينتمون إلى كل أطياف المجتمع من حيث التركيبة الديمغرافية، لافتة إلى أن هامش الخطأ يقدر بـ 2.6% تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة الشعب: الحكومة أعلنت الحرب على المواطنين بإقرار الزيادات في الأسعار

الهاروني: رئاسة الجمهورية سبق أن عطلت زيارتين حكوميتين إلى كلّ من قطر وليبيا