04-أكتوبر-2023
فضلات نفايات بلديات تونس إضراب

كان هذا الإضراب كان مبرمجًا يومي 25 و26 سبتمبر (حسن مراد/DeFodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت بلدية تونس أنّ عملية رفع الفضلات المنزلية بمختلف الدوائر البلدية ستشهد اضطرابًا انطلاقًا من الأربعاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لأسباب قالت إنها "خارجة عن نطاقها" متمثلة أساسًا في تعطل العمل بالمصب المراقب ببرج شاكير بسبب إضراب أعوان المصب.

بلدية تونس: ندعو المواطنين إلى معاضدة مجهود البلدية عبر تفادي إخراج الفضلات المنزلية قدر الإمكان 

ودعا البيان المواطنين إلى معاضدة مجهود البلدية عبر تفادي إخراج الفضلات المنزلية قدر الإمكان و"مراعاة هذا الظرف الاستثنائي"، وفقها، متعهدة بتدارك الوضع حال استئناف العمل بالمصب المراقب بالنسق العادي.

 

 

وكان الكاتب العام المكلف بتسيير شؤون بلدية أريانة لطفي الدشرواي، قد أصدر بلاغًا دعا فيه أيضًا كافة المواطنين، إلى عدم إلقاء الفضلات عشوائيًا وإلى تفهم هذه الوضعية "نظرًا للغلق المفاجئ لمصب برج شاكير ومركز التحويل بشطرانة، ما سيؤدي لاضطرابات في عمليات رفع الفضلات المنزلية".

بلدية أريانة: الغلق المفاجئ لمصب برج شاكير ومركز التحويل بشطرانة، سيؤدي لاضطرابات في عمليات رفع الفضلات المنزلية

يذكر أنّ موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، قد نقل عن الجامعة العامة للبلديين، أنّ عمال جمع النفايات على المستوى الوطني في إضراب لمدة يومين (4 و5 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023)، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية حول منح متخلدة لدى الشركات الخاصة المشغلة.

 

 

وقد دخل العمال في إضراب بسبب عدم حصولهم على منحة العودة المدرسية فضلًا عن متخلدات مالية بـ85 دينارًا للفترة الممتدة من ماي/ أيار 2020 إلى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

يشار إلى أنّ هذا الإضراب كان مبرمجًا يومي 25 و26 سبتمبر/ أيلول الماضي، ليتم تأجيله بطلب من وزارة الشؤون الاجتماعية في محاولة لتسوية مطالب العمال.

وكان قسم القطاع الخاص بالاتحاد العام التونسي للشغل، قد أصدر الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023، برقية تنبيه بإضراب لأعوان النفايات الصلبة والسائلة يومي 25 و26 من الشهر الجاري، بكامل المصبات ومراكز التحويل والنفايات السائلة بكامل تراب الجمهورية.