20-أبريل-2018

تعرض قاعات السينما الفيلم التونسي حب الرجال

حلّت نهاية الأسبوع أخيرًا ومعها الفرصة لاكتشاف آفاق أرحب وأوسع في عالم الفنون والثقافة. فبعد أسبوع حافل بالأحداث والضغوط لا شيء يضاهي تمضية الوقت مع العائلة والأصدقاء خصوصًا إذا كان ذلك لمشاهدة مسرحية أو عرض أو فيلم يبعدنا عن الروتين اليومي.

وفي ما يلي استعراض لأهم الأنشطة والعروض الثقافية المرتقبة نهاية هذا الأسبوع.

يوم السبت 21 أفريل/ نيسان 2018، يقدّم الفضاء الثقافي "آفانسي" لعشاق الكتاب والسينما عرضًا لفيلم "Syngué sabour/Pierre de patience" وذلك في إطار تظاهرة الأدب في الفن السابع. ويحتضن فضاء "Ragtime Club" بمدينة الحمامات بولاية نابل يوم السبت كذلك عرض "الجرجار" لإيمان مورالي ومحمد عيساوي. ويتضمن العرض عدة تعبيرات فنية من رقص وموسيقى وغناء وأدب.

يحتضن فضاء "Ragtime Club" بالحمامات عرض "الجرجار"

أما فضاء كارمن بالعاصمة تونس فيقدم يوم السبت الدورة 22 لفنتازيا تحت عنوان "ممنوع على النساء" وهي تظاهرة تمكن كلّ من له القدرة على الكتابة في Slam أو الشعر أو النشر أو السرد من المشاركة وتتضمن الفقرة الأولى قراءات والفقرة الثانية تتمثل في مسابقة أدبية في حين تُعقد حلقة نقاش حول رأي الرجل في التظاهرات والكتابات النسوية في الفقرة الثالثة.

فضاء كارمن كذلك يحتضن مساء يوم السبت عرض المونودراما "سمها ما شئت" والذي يتناول قصة امرأة يهجرها حبيبيها في وقت تعيش فيه البلاد اضطرابات تعصف بمدرسة الرقص فتجد نفسها مهددة بالسجن أو بتسليم منزلها كرهن للبنك لتزيد نقمتها وتسترجع تاريخًا حافلًا بالخيانات والتواطئ.

فيما يحتضن فضاء التياترو بالعاصمة تونس مساء يوم السبت عرض مسرحية الأرامل للمسرحية وفاء الطبوبي والذي يتناول "موضوع النساء أينما كن"، حسب وصف القائمين على العمل.

وتنظم جمعية "سطمبالي تونس سيدي علي الأسمر" عرضًا فنيًا تحت عنوان " La rencontre des DUNGAS" وذلك يومي السبت والأحد بكلّ من العاصمة تونس ومدينة بن عروس. ويحتضن فضاء الكوليزي بالعاصمة تونس مساء السبت عرض مسرحية "فركة صابون" لمعز التومي وعزيزة بولبيار.

أما مساء يوم الأحد 22 أفريل/ نيسان الجاري، فيحتضن فضاء دار بوعصيدة بمدينة رادس بالتعاون مع المدرسة الابتدائية شارع الجمهورية بالزهراء، أمسية ثقافية بمناسبة شهر التراث تتخللها عدة فقرات على غرار الحكايات والخرافات التونسية ومسرح الدمى المتحركة والغناء ورقص جماعي. وتحتضن كاتدرائية سانت لويس بقرطاج مساء يوم الأحد عرضًا يحمل عنوان " Danses Printanières" وذلك في إطار الحفل السنوي لأوركسترا المعهد الموسيقي بالمنار.

وفي مدينة الكاف تقدم مجموعة "Echos Electrik" مشروع " No Logo" وهو مركز فني متحرك في الفضاء العام يستقبل نشاطات الفنانيين الجهويين. وفي مدينة تالة من ولاية القصرين، تنظم جمعية كلنا تالة عرضًا لفيلم "تالة: قصة أخرى للثورة التونسية" وذلك في إطار افتتاح شهر التراث يوم الأحد.

اقرأ/ي أيضًا: مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية

تعرض قاعة المدار بقرطاج الفيلمين التونسيين حب الرجال ومصطفى زاد

اقرأ/ي أيضًا: تونس: فيلم "حب الرجال" في قاعات السينما بداية من 11 أفريل

وبالنسبة للأفلام المعروضة فهي تتنوع بدورها وتتراوح بين التونسي والأمريكي.

قاعة لوبالاس بالعاصمة تونس تعرض الأفلام الأمريكية "Peter the Rabbit" و" 50 Shades Freed" و" Red Sparrow" والفيلم التونسي ولد العكري (يروي قصة تونسي يجبر على الانتماء للجيش الفرنسي ويبذل كل ما في وسعه للمساهمة في الكفاح ضدّ المستعمر لكن حياته تتغيّر بعد أن يكتشف قائمة من المندسين)  وعرض "Bourguiba le retour".

وتقدم قاعة الكوليزي بالعاصمة الأفلام الأمريكية "Isle of Dogs" و" Red Sparrow" و"Tomb Raider" و" Peter the Rabbit" و"Game Night" إلى جانب الفيلم التونسي ولد العكري. فيما تعرض قاعة "ABC" بالعاصمة تونس الفيلم التونسي حب الرجال (يسرد قصة مصورة تونسية شابة تتغيّر حياتها عندما يتوفى زوجها فيرعاها والد هذا الأخير ويحثها لتعود لها الرغبة في الحياة من خلال تصوير رجال الشوارع).

أما قاعة الحمراء بمدينة المرسى فتقدم الأفلام الأمريكية "Isle of Dogs" و" Red Sparrow" و"Tomb Raider" و" Peter the Rabbit" و"Game Night" والفيلم الفرنسي "L'école Buissonnière" للمخرج نيكولا فانييه. فيما تعرض قاعة المدار بقرطاج الفيلمين التونسيين حب الرجال ومصطفى زاد إلى جانب الفيلم الفرنسي "Madame Hyde" وفيلم "The Sqaure".

أما قاعة لوبالاس بولاية سوسة فتقدم عروض الأفلام الأمريكية "Tomb Raider" و"Taxi 5" و"Red Sparrow" و"Game Night" و"Peter the Rabbit"، إلى جانب الفيلم الفرنسي "L'école Buissonnière" والفيلم التونسي ولد العكري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيلم التونسي "ولدي" ضمن فعاليات ''نصف شهر المخرجين'' بمهرجان كان السينمائي

فن Slam.. تقدم جريء في تونس