أهمها خطأ في ورقة الاقتراع.. تسجيل إخلالات في يوم انتخاب حاملي السلاح

أهمها خطأ في ورقة الاقتراع.. تسجيل إخلالات في يوم انتخاب حاملي السلاح

248 مشاهدة
تسجيل نسبة تصويت ضعيفة (صورة أرشيفية/نيكولا فوكي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت بعض الجمعيات المعنية بالشأن الانتخابي تقارير ملاحظات حول سير عملية الاقتراع الخاصة بالأمنيين والعسكريين الأحد 29 أفريل/نيسان 2018 في الانتخابات البلدية، وقد تحدثت جميعها عن وجود إخلالات ربما أهمّها، وجود خطأ في شعار إحدى القائمات المترشحة في ورقة الاقتراع في بلدية جدليان بوجود شعار قائمة منافسة أخرى، وهو ما أدى لإيقاف عملية الاقتراع.

وكشف مرصد "شاهد" أن ملاحظيه المنتشرين في كل الدوائر الانتخابية تحدثوا عن احترام توقيت فتح مراكز ومكاتب الاقتراع على الساعة الثامنة صباحًا في جميع الدوائر باستثناء مكتب الاقتراع بواد الليل الذي فتح على الساعة الثامنة و11 دقيقة وقد تم تسجيل تذمر عدد من الناخبين في هذا المكتب، إضافة لتأخير في تجهيز مكتب الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 2 مارس حي التضامن بأريانة وقد تم تدارك الأمر لاحقًا.

وقال المرصد إن جاهزية أعضاء مكاتب الاقتراع مقبولة عمومًا باستثناء بعض الإخلالات منها عدم تمكين الملاحظين من الاطلاع على قائمات الناخبين ومعرفة عدد المسجلين بمكتب الاقتراع المدرسة الابتدائية سيدي بوزيد والمدرسة الابتدائية حي الجمهورية بلدية المنيهلة أريانة.

من جهتها، كشفت جمعية "عتيد" عن وجود ضعف في نسق الإقبال عمومًا مع عدة إخلالات أهمها تضارب بين سجل الناخبين وتحيين المعلومات الإعلامية في ما يخص أسماء بعض الأمنيين ومن ذلك تأجيل تصويت بعض الأمنيين ليوم 6 ماي/آيار لأنهم مسجلين ضمن قائمات الناخبين المدنيين بالمرسى وفوشانة وسوسة، كما تحدثت عن وجود لافتة إشهارية لقائمة نداء تونس على بعد 300 متر من مركز الاقتراع في جندوبة مع غياب الشارات لممثلي القائمات المترشحة واستظهارهم بمطبوعة من الهيئات الفرعية دون صورة مثل القيروان وجندوبة والمهدية وصفاقس.

وأفادت عتيد أنه تم تسجيل تجمهر أمنيين ضمن نقابتين أمنيتين أمام مركز الاقتراع 2 مارس بصفاقس ضد المشاركة في عملية التصويت، مع تسجيل خروج كامل أعضاء مكتب الاقتراع وترك الصندوق بمفرده في رادس ببن عروس، وغيرها من الإخلالات.

فيما أعلنت جمعية "مراقبون" أن نسبة الاقتراع في حدود الساعة 15 بعد الزوال بلغت 10 في المائة فقط وذلك قبل 3 ساعات من غلق مراكز الاقتراع.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصويت الأمنيين والعسكريين.. سابقة عربية تونسية بعد جدل حادّ

منظمة "عتيد" تدعو للتصدّي للإشهار السياسي