10-ديسمبر-2018

نقابة الثانوي دعت الأساتذة لمواصلة الاعتصام في المندوبيات الجهوية (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لازالت تشهد أزمة التعليم الثانوي تصعيدًا مستمرًا، إذ أعلنت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، في بلاغ الأحد 9 ديسمبر/كانون الأول 2018 حمل عنوان "الصمود والثبات"، مواصلة الأساتذة خارج أوقات عملهم الاعتصام بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية، مع تشكيل لجنة اعتصام دائمة.

كما أعلنت الجامعة عن تنظيم "يوم غضب" الأربعاء القادم 12 ديسمبر/كانون الأول 2018 بمختلف الجهات، وكذلك تنظيم تجمّع مركزي أمام مقر وزارة التربية في الأربعاء الموافق لتاريخ 19 من نفس الشهر، داعية مكونات المجتمع المدني لمساندة مطالب قطاع التعليم الثانوي.

 الجامعة العامة للتعليم الثانوي تدعو إلى "يوم غضب" الأربعاء القادم 12 ديسمبر  2018 بمختلف الجهات

ويستبق هذا البلاغ اجتماعًا من المنتظر أن ينعقد اليوم الإثنين، 11 ديسمبر/كانون الأول 2018، بين أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي مع وفد وزاري لإيجاد حل لأزمة قطاع الثانوي خلال هذا الأسبوع الأخير قبل العطلة الشتوية.

وسينفذ، في الأثناء، مدرسو التعليم الأساسي اليوم الاثنين بكافة المدارس الابتدائية العمومية اضرابًا لمدة ساعتين من الساعة العاشرة صباحًا إلى منتصف النهار، تضامنًا مع أساتذة التعليم الثانوي، وبدعوة من الجامعة العامة للتعليم الأساسي.

وأوضح الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن الإضراب يأتي مساندة لأساتذة التعليم الثانوي ودعمًا لمطالب القطاع المشروعة لاسيما أمام مواصلة سياسة التعنت والمكابرة من قبل وزارة التربية والحكومة حسب تعبيره.

وفي سياق متصل، قدم مديرو ومديرات ونظار عدد من المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية في ولاية سيدي بوزيد، أمس الأحد 9 ديسمبر/كانون الأول، استقالة جماعية من مناصبهم، احتجاجًا على ما اعتبروه الممارسات القمعية والهرسلة التي يتعرضون إليها واستعمالهم لضرب القطاع. كما أكد الموقعون على عريضة الاستقالة الدخول في اعتصام مفتوح بداية من اليوم الإثنين بمقر المندوبية الجهوية للتربية.

كما أعلن مديرو ونظار المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بولاية الكاف، الأحد، استعدادهم لتقديم استقالتهم بشكل جماعي وفردي، تعبيرًا منهم عن "رفضهم ضغوطات وهرسلة وتهديدات تنتهجها وزارة التربية تجاههم". وأكد المديرون والنظار في العريضة على "رفضهم المطلق لمحاولة سلطة الإشراف إرجاعهم لمربع التعليمات والوشاية ومصادرة الحق في الالتزام النقابي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لسعد اليعقوبي لـ"الترا تونس":سنبحث الخطوات القادمة بعد تقييم مقاطعة الامتحانات

جامعة التعليم الثانوي تحذر من اتخاذ إجراءات غير قانونية تجاه المدرسين