18-مارس-2022

الاتفاق على بعث لجنة قيادة ومتابعة لمراحل إنجاز هذا المشروع بين الحكومتين التونسية والإيطالية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة عن اجتماع جمع وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، الخميس 17 مارس/آذار 2022، بوفد عن الشركة الإيطالية للتصرف في شبكة نقل الكهرباء "Terna" لمتابعة مدى التقدم في إنجاز مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا Elmed خاصة فيما يتعلق بالترشح للتمويل الأوروبي بحوالي نصف كلفة المشروع التي تقدر ب300 مليون يورو.

أبرمت تونس اتفاقية تعاون مع إيطاليا، في ماي 2019، لإنجاز ربط كهربائي تحت البحر بطول 195 كم بين الهوارية (الوطن القبلي) وصقلية (إيطاليا) بطاقة 600 ميغاوات وكلفة 600 مليون يورو

وتم الاتفاق، وفق بلاغ للوزارة المذكورة، على بعث لجنة قيادة ومتابعة لمراحل إنجاز هذا المشروع بين الحكومتين التونسية والإيطالية وبحضور ممثلين عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز ونظيرتها في إيطاليا.

وأكدت الوزيرة نائلة نويرة القنجي، وفق ذات البلاغ، على "أهمية إنجاز هذا المشروع نظرًا لبعده الاستراتيجي الذي سيمكن من تبادل الطاقة الكهربائية بين البلدان ودعم الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء"، وفقها.



 

وكان وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي السابق منجي مرزوق، صرح في 3 جويلية/يوليو 2020 أن تونس ستتجه إلى المفوضية الأوروبية لتبدي اهتمامها وتمسكها بإنجاز مشروع الربط الكهربائي بين الهوارية وصقلية (إيطاليا)، نظرًا لاقتراب آجال تقديم طلب التمويل.

وقد أبرمت تونس اتفاقية تعاون مع إيطاليا، في ماي/آيار 2019، لإنجاز ربط كهربائي تحت البحر بطول 195 كم بين الهوارية (الوطن القبلي) وصقلية (إيطاليا) بطاقة 600 ميغاوات وكلفة 600 مليون يورو.

يذكر أن الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، كان قد أكد، خلال توقيع هذه الاتفاقية (2019)، أنّ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا سيدخل حيّز الاستغلال انطلاقًا من سنة 2025، وقد تقدمت مرحلة إنجاز الدراسات المتعلقة به.

وأشار إلى أن هذا المشروع، "الذي سيمكن من توفير الأمن الطاقي وتعزيز تكامل الطاقات المتجددة، هو جزء من الشبكة الكهربائية الأورومتوسطية التي تربط أوروبا وبلدان شمال إفريقيا ويندرج ضمن القائمة الرابعة للمشاريع ذات الاهتمام المشترك للاتحاد الأوروبي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرصد رقابة: "الستاغ" في حالة إفلاس غير معلنة

منها تونس.. بنك إفريقيا للتنمية يوافق على تمويل مشاريع الطاقة المتجددة بـ6 دول