09-مايو-2024
شيماء عيسى

الناشطة السياسية شيماء عيسى: في غفلة منا صدر الحكم لو لا تنبه أحد المحامين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المحامية إسلام حمزة، عضو هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى في "التآمر على أمن الدولة"، الأربعاء 8 ماي/أيار 2024، أن محكمة الاستئناف العسكريّة أصدرت حكمًا غيابيًّا بالسجن في حق شيماء عيسى القيادية في جبهة الخلاص الوطني (معارضة).

المحامية إسلام حمزة: محكمة الاستئناف العسكريّة أقرّت غيابيًّا الحكم الابتدائي القاضي بسنة سجن في حق شيماء عيسى مع حذف تأجيل تنفيذ العقاب البدني

وأوضحت المحامية إسلام حمزة، في تدوينة لها على موقع فيسبوك، أن ، "محكمة الاستئناف العسكريّة أقرّت غيابيًّا الحكم الابتدائي القاضي بسنة سجن في حق شيماء عيسى مع حذف تأجيل تنفيذ العقاب البدني".

شيماء عيسى

 

ومن جهتها عبّرت القيادية في جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، شيماء عيسى عن تفاجئها بصدور حكم بسجنها لمدة سنة مع النفاذ، وأكدت في تدوينة على موقع فيسبوك، أنّه لم يصلها أيّ استدعاء ولم يقع إعلامها بالجلسة.

وأشارت إلى أنّها لم تحضر المحاكمة ولم يتسنّ لها الدفاع عن نفسها، ولم يتمكن المحامون أيضًا من الترافع والدفاع عنها، مؤكدةً أنّه تم الاعتراض على هذا الحكم وتعيين جلسة بتاريخ 6 جوان/يونيو المقبل.

وتابعت شيماء عيسى في تدوينتها قائلةً: "في غفلة منا يصدر الحكم، لو لا تنبه أحد السادة المحامين، حيث وقع الاعتراض على الحكم وعينت جلسة يوم 6 جوان/ يونيو".

الناشطة السياسية شيماء عيسى: في غفلة منا يصدر الحكم، لو لا تنبه أحد السادة المحامين، حيث وقع الاعتراض على الحكم وعينت جلسة يوم 6 جوان 2024

وذكّرت شيماء عيسى بإحالتها سابقًا على الدائرة الجنائية بتهم التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي والانتماء إلى تنظيم إرهابي وإتيان أمر موحش في حق الرئيس التونسي وعدم الإشعار بجريمة إرهابية، حسب تدوينتها.

ولفتت إلى صدور حكم ابتدائي من المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بسنة سجنا مع تأجيل النفاذ لارتكاب جرائم التحريض العسكريين لعدم إطاعة الأوامر وإتيان أمر موحش ضد رئيس الجمهورية وترويج الإشاعات ونشرها بهدف الإضرار بالأمن العام.

وشدّدت القيادية بجبهة الخلاص الوطني على "مواصلة مسار معارضة انقلاب 25 جويلية والتفرّد بالسلطة وما نتج عنه من فشل ودمار وتخلّف”، حسب ما ورد في نص التدوينة.

شيماء عيسى تدوينة

 

ويشار إلى أن المحكمة الابتدائية العسكريّة الدّائمة بتونس، أصدرت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بعد التوقيت الإداري، حكمًا ضدّ الناشطة السياسية والقيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى، بالسجن لمدة سنة مع تأجيل التنفيذ، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع عنها المحامي مختار الجماعي في تصريح سابق لـ"الترا تونس".

وقال عضو هيئة الدفاع المحامي سمير ديلو، في تصريح سابق، إنّ التهم التي تم توجيهها إلى شيماء عيسى كانت بناءً على تصريح سابق أدلت به لإذاعة "إي أف أم"، بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2023.

photo171508